الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن تدخل على خط الناقلة الكورية المحتجزة في إيران

واشنطن تدخل على خط الناقلة الكورية المحتجزة في إيران
إيران وكوريا الجنوبية

دعت الخارجية الأمريكية طهران إلى الإفراج الفوري عن الناقلة التي ترفع علم كوريا الجنوبية المحتجزة في إيران، وقال ناطق بالخارجية الأمريكية، بأنّ إيران تهدّد حرية الملاحة في الخليج وتهدف إلى تخفيف العقوبات عليها بالابتزاز.


ويأتي ذلك عقب إعلان الحرس الثوري عن احتجاز ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية، لمخالفتها "القوانين البيئية البحرية"، حيث أكد الحرس إقدام قوته البحرية، صباح أمس، على توقيف ناقلة ترفع علم كوريا الجنوبية.


اقرأ أيضاً: إسرائيل تُحذّر إيران من مساعيها لامتلاك سلاح نووي


منوّهاً أنّ "ناقلة النفط هذه كانت في طريقها من ميناء الجبيل في السعودية، وتم توقيفها بعد مخالفات متكررة للقوانين البيئية البحرية"، حيث عرضت صورة ملتقطة من الجو لتوقيف السفينة في عرض البحر، بينت الناقلة وإلى جانبها أربع قطع بحرية من ضمنها ثلاثة زوارق سريعة.


هذا وكانت قد كشفت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية، أمس الاثنين، أنّها أرسلت وحدة مكافحة القرصنة إلى المياه القريبة من مضيق هرمز نتيجة احتجاز إيران ناقلة نفط، فيما نوّهت وزارة الخارجية الكورية بأنّها تتأكد من سلامة البحارة على متن الناقلة المحتجزة، داعية طهران إلى إطلاق سراحها.



ووفق زعم الحرس الثوري الإيراني، فإنّ احتجاز ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية، جاء على خلفية مخالفتها "القوانين البيئية البحرية".


ولم يكشف الحرس مكان توقيف الناقلة التي تحمل اسم "هانكوك كيمي"، منوّهاً إلى أنّه كان على متنها 7200 طن من "المواد الكيميائية النفطية"، فيما جرى احتجاز طاقم السفينة المؤلف من كوريين وإندونيسيين وفيتناميين وآخرين من ميانمار، تبعاً للبيان الذي لم يحدد عددهم أو تفاصيل بشأنهم.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!