الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
واشنطن: الإيرانيون حرموا من حقهم في الاختيار
أمريكا وإيران

أبدت الولايات المتحدة عن أسفها من أنّ الإيرانيين "لم يتمكنوا من المشاركة في عملية انتخابية حرة ونزيهة" خلال الانتخابات الرئاسية التي شهدتها إيران.


وضمن أول تعليق يصدر عن واشنطن بخصوص فوز المحافظ المتشدد، إبراهيم رئيسي، خلال ما تسمى بـالانتخابات الرئاسية الإيرانية، ذكر الناطق باسم الخارجية، نيد برايس، أن "الإيرانيين حرموا من حقهم في اختيار قادتهم في عملية انتخابية حرة ونزيهة".


وأردف الناطق، بأن الولايات المتحدة ستستمر بالمفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني والعمل إلى جانب حلفائها وشركائها في هذا السياق.


اقرأ أيضاً: “رئيسي” مُعاقب دولياً وبلا خبرة سياسية.. من سيحكم إيران؟


جاء ذلك عقب إعلان الداخلية الإيرانية، أمس السبت، وبشكل رسمي عن فوز رئيسي في الانتخابات الرئاسية بنسبة 62% من أصوات المقترعين، في انتخابات تعتبر الأقل إقبالاً منذ انتصار ما تسمى "الثورة الإيرانية".


وكان قد تعهد إبراهيم رئيسي، بتشكيل حكومة مزدهرة وثورية ومناهضة للفساد، زاعماً أنه سيتحرك صوب توسيع العدالة باعتبارها المهمة المركزية.


رئيسي وخامنئي


وأردف أنه لا بد من توجيه الشكر والتقدير لكل المرشحين في الانتخابات الرئاسية، سواء من انسحبوا منها أو من خاضوا التنافس حتى النهاية، بالقول: "سأستفيد من وجهات نظرهم الثمينة في إدارة البلاد".


بينما صرّح رئيس إيران السابق، محمود أحمدي نجاد، خلال مقابلة بأن تغييرات كبيرة تنتظر بلاده بعد الانتخابات الرئاسية، مضيفاً: "في المستقبل القريب، يجب أن نتوقع تغييرات كبيرة في العلاقات وبنية النظام العالمي، وينطبق الشيء نفسه في إيران، ستحدث تغييرات وإصلاحات كبيرة في إيران"، على حدّ زعمه.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!