الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • هيئة الصحة الفرنسية تنصح بعدم إعطاء لقاح موديرنا لمن هم دون 30 عاماً

هيئة الصحة الفرنسية تنصح بعدم إعطاء لقاح موديرنا لمن هم دون 30 عاماً
هيئة الصحة الفرنسية تنصح بعدم إعطاء لقاح موديرنا لمن هم دون 30 عاماً

أظهرت دراسة فرنسية كبيرة أنّ اللقاحات العاملة بتقنية الحمض النووي الريبي المرسال تزيد قليلاً خطر الإصابة بالتهابَي عضلة القلب وغلاف القلب (التامور) لدى الشباب. ونصحت الهيئة العليا للصحّة في فرنسا أمسِ الاثنين بعدم إعطاء لقاح موديرنا المضادّ لكوفيد-19 لمن هم دون 30 عاماً.


جرت الدراسة التي أشرفت عليها مؤسسة "إيبي-فار" للدراسات والبحوث التي تجمع وكالة الأدوية "آ إن إس إم" وصندوق التأمين الصحي الوطني الفرنسيين، على أشخاص تتراوح أعمارهم بين 12 و50 عاماً أدخلوا مستشفيات في فرنسا بسبب التهاب عضلة القلب أو غلاف القلب بين 15 أيار/مايو و31 آب/أغسطس.


وأوضحت تقارير اليقظة الدوائية مؤكّدةً نتائج الدراسة الفرنسية أنّ لقاحَي فايزر وموديرنا يزيدان من خطر حدوث هذين المرضين في غضون سبعة أيام بعد تلقّي اللّقاح.


قُورنت كل حالة بــ 10 أشخاص من السن والجنس ومناطق الإقامة نفسها، لكن لم يعانوا التهاباً في عضلة القلب. كذلك، قُورنت حالات الاستشفاء بسبب التهاب عضلة القلب أو التهاب التامور بين الملقحين وغير الملقحين في حالات أخرى مماثلة.


وبدت حالات الاستشفاء أكثر وضوحاً لدى الرجال الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما، خصوصا بعد الجرعة الثانية من موديرنا. لذا فإنّ التحصين بهذا الأخير سبب 132 حالة من التهاب عضلة القلب لكل مليون جرعة أُعطيت.


ولدى النساء دون سن الثلاثين، أصاب التهاب عضلة القلب الناتج عن الجرعة الثانية من موديرنا نحو 37 لكل مليون جرعة. ما يتعلق بخطر الإصابة بالتهاب غلاف القلب، فهو بدا أكثر وضوحاً بعد إعطاء لقاح موديرنا لمن هم دون سن ال30، خصوصاً بعد الجرعة الثانية التي تسببت في حدوث قرابة 18 حالة لكل مليون جرعة لدى الشباب.




موديرنا PUBLIC DOMAIN

لم يُبلغ عن أي حالة وفاة بين الأشخاص الذين نقلوا إلى المستشفى بسبب هذه الحالات أُثناء إكمالهم التلقيح. وقال مدير "إيبي-فار" محمود زريق لوكالة فرانس برس، "عندما نوازن بين فعالية اللقاحات ضد الأشكال الحادة من كوفيد-19 (المقدرة بنحو 90 %) وهذه الأخطار الموجودة لكن النادرة، ومع التطوّر الإيجابي، لا نشكك في فائدة اللقاحات".


ونصحت الهيئة العليا للصحّة في فرنسا بعدم استخدام لقاح موديرنا لمن هم دون سن الثلاثين. وقالت الهيئة إنّها "توصي، للسكّان الذين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً وحالما يكون ذلك متاحاً، باستخدام لِقاح فايزر، سواء أكان تلقيحاً أولياً أو معزّزاً".


اقرأ المزيد: كبسولة سبيس إكس دراجون بطاقمها تهبط في خليج المكسيك بعد 6 أشهر في الفضاء


وأضافت أنّها بالمقابل توصي "بأنّ لقاح موديرنا الذي تبدو فعاليته التلقيحية أفضل قليلاً، يمكن أن يُعطى لمن تزيد أعمارهم عن 30 عاماً" في جرعتيه الأوليين كما في جرعة ثالثة معزّزة بشرط أن يكون عيار الجرعة الثالثة نصف عيار الجرعة الأولى. وكانت الهيئة نصحت في 15 تشرين الأول/أكتوبر باستخدام لِقاح فايزر حصراً في الجرعات المعزّزة.


ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!