الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • هيئة الحوار الجزائرية تدعو إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة

هيئة الحوار الجزائرية تدعو إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة
هيئة الحوار الجزائرية تدعو إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة

ضمن سلسلة المستجدات الأخيرة الخاصة بالوضع السياسي في الجزائر، جددت هيئة الحوار الجزائرية المكلّفة من قبل السلطات دعوتها البحث عن مخرج للأزمة السياسية في البلاد.


وسلّمت أمس الأحد هيئة الحوار الجزائرية الرئيس الانتقالي عبد القادر بن صالح، رسالة تدعو إلى إجراء الانتخابات الرئاسية في أقرب الآجال الممكنة.


وأكدت الهيئة في هذا السياق على مشروعي قانونين، أحدهما حول مراجعة قانون الانتخابات والآخر حول تشكيل لجنة مستقلة لمراقبة الانتخابات، بحسب بيان للرئاسة بثّه التلفزيون الحكومي.


وأضاف البيان: "بن صالح كلّف منسّق هذه الهيئة كريم يونس، الرئيس السابق لمجلس النواب، إجراء مزيد من المشاورات بهدف إنشاء لجنة مستقلّة لمراقبة الانتخابات".


تتزامن خطوة هيئة الحوار هذه مع دعوة كان رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح أعلن  من خلالها إلى إجراء الانتخابات الرئاسيّة قبل نهاية 2019.


كما دعت الهيئة أيضاً إلى: "تحقيق الشروط والآليات السياسية والقانونية الضامنة للنزاهة والشفافية والحياد، التي ظلّ الشعب يطالب بها منذ أمد غير قريب، وضرورة خلق مناخ إيجابي لبناء وتعزيز جسور الثقة بين السلطة والشعب وبالتالي بين الناخب والمنتخب".


ونوّهت الهيئة: "تحقيق هذا الهدف يمرّ عبر: "اتخاذ تدابير تهدئة، كإطلاق سراح محبوسي الحراك وحماية المؤسسات الخاصة التي يوجد مسيّروها محل متابعات قضائية، وهذا حفاظاً على الاقتصاد الوطني ومناصب الشغل"، مع رحيل الحكومة الحالية التي هي منتوج النظام الفاسد.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!