الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • هيئة التفاوض تدعو النظام السوري إلى بذل الجهود للوصول لحل سياسي

هيئة التفاوض تدعو النظام السوري إلى بذل الجهود للوصول لحل سياسي
نصر الحريري

دعا نصر الحريري رئيس هيئة التفاوض السورية المعارضة؛ النظام السوري إلى بذل الجهود للتوصل إلى حل سياسي للأزمة في البلاد، من خلال المفاوضات المزمع عقدها في جنيف.


وأضاف الحريري: "نحن نؤمن بالحل السياسي ونعمل لأجله، ونقول لا نريد ولا يمكن أن يكون الحل عسكرياً، لكن النظام وداعميه مصرون على الحل العسكري".


وأضاف: "أي تقدم في العملية السياسية والعملية الدستورية، وأي احتمال للوصول لحل يمكن أن ينقذ السوريين، يحتاج إلى 3 طبقات من التوافق، التواق السوري السوري، والإقليمي، والدولي".


كما أوضح موقف هيئة المفاوضات بالقول: "لن نذهب إلى جنيف إلا من أجل نجاح اللجنة الدستورية كخطوة أولية، وبوابة لتطبيق كافة بنود قرار مجلس الأمن، بما يضمن انتقالاً سلمياً حقيقياً للسلطة".


وتابع بالقول: "نتمنى من الأطراف الأخرى سواء من النظام، أو الأطراف الإقليمية والدولية، أن تساعدنا في جهودنا هذه، وجهود بيدرسن لإحراز تقدم حقيقي في اللجنة الدستورية".


هذا وأرسلت الأمم المتحدة لجميع الأطراف دعوات لحضور الاجتماع الأول للجنة الدستورية المقرر في الفترة بين 29 و30 أكتوبر الجاري في جنيف، حيث من المتوقع أن يتم تشكيل لجنة دستورية مصغّرة خلال هذا الاجتماع.


ومن المقرر أن تتكون اللجنة الدستورية المصغّرة، المكلفة بإعداد مشاريع دستورية، من 45 شخصاً، 15 منهم عن الحكومة و15 آخرين عن المعارضة و15 عن المجتمع المدني.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!