الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • هيئة الانتخابات التونسية تقبل 26 مرشحاً لانتخابات الرئاسة المبكرة

هيئة الانتخابات التونسية تقبل 26 مرشحاً لانتخابات الرئاسة المبكرة
هيئة الانتخابات التونسية تقبل 26 مرشحاً بانتخابات الرئاسة المبكرة

أعلنت هيئة الانتخابات في تونس اليوم الأربعاء، أنها وافقت على قبول 26 مرشحاً لخوص انتخابات الرئاسة المبكرة المقررة في الشهر المقبل ورفضت ملفات 71 آخرين.


تأتي الانتخابات المبكرة التي ستجرى في 15 من سبتمبر/أيلول عقب وفاة الباجي قائد السبسي، أول رئيس‭‭‭‭ ‬‬‬‬منتخب ديمقراطياً في تونس، الشهر الماضي عن 92 عاماً.


وكانت قد أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس غلق باب الترشحات، الجمعة، حيث قدّم 98 مرشحاً ملفاتهم للانتخابات الرئاسية التونسية المبكرة المقررة في أيلول.


وتقدم 42 مرشحاً، الجمعة، وأودعوا ملفاتهم في آخر أيام الآجال المحددة، وتم غلق باب قبول الترشحات الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش، بحسب ما أفاد المكتب الإعلامي للهيئة.


وقدمت، صباح الجمعة، ترشيحات كل من رئيس البرلمان بالنيابة عبد الفتاح مورو الذي رشحته “حركة النهضة”، ورئيس الحكومة يوسف الشاهد مرشح حزبه “تحيا تونس”.


وأكد الشاهد في تصريحات للصحافيين إثر تقديم ملفه، أنه لن يقدم استقالته من الحكومة. وقال “من يريد أن أقدم استقالتي يريد تأجيل الانتخابات، واستقالتي تعني استقالة الحكومة، وهذا هروب من المسؤولية”.


كما قدّم وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي ترشحه مدعوماً من حزب “نداء تونس”. وقد تردد كثيراً على السبسي قبل وفاته، وهو من المرشحين البارزين لخلافته.


إلى ذلك، أودع رجل الأعمال والإعلام والدعاية القوي نبيل القروي ملفه للانتخابات الرئاسية المبكرة رافعاً شعار الدفاع عن الفقراء رغم أن القضاء وجه إليه تهماً بتبييض الأموال.


وحددت الحملة الانتخابية من 2 إلى 13 أيلول/سبتمبر، وبعد يوم الصمت الانتخابي، يدلي الناخبون بأصواتهم في 15 أيلول/سبتمبر.


وتعلن النتائج الأولية للانتخابات في17 أيلول/سبتمبر، بحسب برنامج الانتخابات الذي أعلنه للصحافيين رئيس الهيئة العليا للانتخابات، نبيل بفون.


ولم يتم تحديد موعد الجولة الثانية التي يفترض أن تجري، إذا تطلب الأمر، قبل الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر بحسب رئيس الهيئة العليا للانتخابات.

ليفانت-وكالات


هيئة الانتخابات التونسية تقبل 26 مرشحاً لانتخابات الرئاسة المبكرة هيئة الانتخابات التونسية تقبل 26 مرشحاً لانتخابات الرئاسة المبكرة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!