الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
هل خرقت واشنطن المنظومة الدفاعية الإيرانية؟
هل خرقت واشنطن المنظومة الدفاعية الإيرانية؟

ادعى مسؤول رفيع المستوى في الجيش الإيراني أن الاستخبارات العسكرية في بلاده تحقق في إمكانية ضلوع الولايات المتحدة في حادث إسقاط الطائرة الأوكرانية قرب طهران.


وزعم مساعد قائد أركان القوات المسلحة الإيرانية لشؤون التنسيق، علي عبد اللهي، في مقابلة مطولة مع التلفزيون الإيراني، أمس الثلاثاء: "نستبعد تعرض منظوماتنا الدفاعية للقرصنة الإلكترونية من قبل الولايات المتحدة عند إسقاط الطائرة الأوكرانية لكننا نحقق بهذا الشأن".


وقال عبد اللهي: "استخباراتنا تحقق في احتمال تغلغل العدو فيما يتعلق بإسقاط الطائرة الأوكرانية".


وكانت قد سقطت طائرة "بوينغ 737-800" الأوكرانية، يوم 8 يناير الجاري، جراء إصابتها بصاروخ "أرض-جو" إيراني، ما أسفر عن مقتل من كانوا على متنها وعددهم 176، معظمهم من المواطنين الإيرانيين، إلى جانب مواطنين من 5 دول أخرى.


وعقب أيام من النفي، أعلن قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني، علي حاجي زادة، أن قواته تتحمل مسؤولية إسقاط الطائرة الأوكرانية بالكامل.


مبرراّ ذلك بالظروف التي وقعت فيها الحادثة، حيث قال حاجي زادة إن "الأمريكيين كانوا على أهبة الاستعداد، وقواتنا المسلحة كانت مستعدة بنسبة 100%، والأمريكيون هددوا باستهداف 52 موقعا داخل البلاد".


وأردف أن من أسقط الطائرة الأوكرانية كان أمامه 10 ثوان لاتخاذ القرار، وكان عليه الاتصال لاتخاذ القرار لكنه واجه مشكلة في شبكة الاتصال واتخذ بنفسه القرار بإطلاق الصاروخ.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!