الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
هاريس رئيسة لفترة وجيزة.. حتى يعود بايدن
كمالا هاريس

ذكر البيت الأبيض، يوم الجمعة، إن الرئيس الأميركي، جو بايدن يجري فحصاً روتينياً للقولون، ضمن مستشفى والتر ريد، قرب العاصمة واشنطن، وسينقل خلال ذلك صلاحيات الرئاسة لنائبته، كامالا هاريس لفترة وجيزة.


ودونت الناطقة باسم البيت الأبيض، الجمعة، تغريدة على تويتر، قالت فيها إن الرئيس بايدن "سينتقل هذا الصباح، إلى مركز والتر ريد الطبي لإجراء فحوصات بدنية روتينية".


اقرأ أيضاً: قمة تشي بايدن… لا اختراقات مفاجئة والتزام أمريكي تجاه ملف تايوان ومساعٍ نحو الاستقرار التجاري

ووفق الدستور الأميركي، ينقل الرئيس صلاحياته، لنائبه لفترة وجيزة من الوقت، عندما يكون محل فحوصات طبية، تتطلب نقله إلى المستشفى، وفي غضون تلك الفترة، ستعمل نائبة الرئيس من مكتبها في الجناح الغربي.


ولم يكن الإجراء موضوعاً على الجدول العام الأصلي لبايدن، بيد أنه قد أعلنته السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين ساكي في بيان صباحي موجز، قائلةً إن البيت الأبيض سيقدم مزيداً من التفاصيل عقب وصول بايدن إلى المستشفى.




نائبة الرئيس الأميركي جو بايدن كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي جو بايدن كامالا هاريس. أرشيفية. shutterstock

ويعرف عن بايدن حنكته وبراعته السياسية، وقد عمل منذ توليه الحكم على تهدئة الصراع مع دول كـ روسيا، وفي سبيل ذلك نظم الرئيسان الروسي، فلاديمير بوتين، والأمريكي، جو بايدن، يوم 16 يونيو الماضي، أول قمة بينهما في جنيف، استمرت قرابة 4 ساعات، وتوافقا خلالها على إعادة سفيري البلدين بعد استدعائهما سابقاَ.


وقد كشف بوتين وقتها، أنه ليست لديه أوهام عقب لقائه مع بايدن، بيد أن هناك بارقة أمل ببناء الثقة المتبادلة ويمكن الاتفاق حول كل القضايا التي تم بحثها، فيما شددت إدارة بايدن على أهمية التعاون مع روسيا في المجالات التي يمكن فيها ذلك، خاصة الاستقرار الاستراتيجي، والأمن السيبراني، وحل بعض الأزمات الإقليمية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!