الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • نيويورك تايمز: ترمب بحث مسألة إصدار عفو رئاسي عن نفسه

نيويورك تايمز: ترمب بحث مسألة إصدار عفو رئاسي عن نفسه
ترمب

حذّر مستشار البيت الأبيض، بات إيه سيبولوني، لرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بأنه قد يصبح عرضة للاعتقال جراء الأعمال الشغب باعتباره هو من دعا إلى ذلك التجمع الضخم، فيما قال مقرّبون إن ترامب كان سعيداً وهو يشاهد على التلفاز مشاهد اقتحام مبنى الكونغرس.


وكان مساعدو ترامب، قد حثوه على إصدار إدانة قوية بشأن اقتحام مبنى الكابيتول يوم الأربعاء ولكنه رفض ذلك، في البداية وفعل ذلك لاحقاً.


فيما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مصادر أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد بحث مسألة إصدار عفو رئاسي عنه قبل انتهاء ولايته في العشرين من يناير الحالي.


اقرأ المزيد:  بعد اقتحام الكونغرس.. استقالات في فريق ترمب الرئاسي


ولفتت المصادر إلى أن ترامب يبحث في إصدار "عفو وقائي" عن أفراد عائلته وهم أولاده الثلاثة، ترامب جونيور، وإريك وإيفانكا، وزوج ابنته ومستشاره، جاريد كوشينر، معرباً عن مخاوفه لمستشاريه من إمكانية أن تخضعهم وزارة العدل في عهد الرئيس المنتخب جو بايدن للمساءلة والتحقيق.


عائلة ترمب


وقالت الصحيفة الأمريكية، إن ترامب قد اقترح على مساعديه إصدار عفو عن نفسه، وفقًا لمصدرين اطلعا على تلك النقاشات، دون أن يوضحا فيما إذا كان الرئيس الأميركي قد بحث الأمر قبل الدعوة إلى تظاهرات السادس من يناير والتي أفضت إلى اقتحام مبنى الكابيتول في العاصمة واشنطن.


وفي حال قرر ترامب المضي قدما في مسألة العفو عن نفسه، فإن سيسجل بذلك سابقة في تاريخ الولايات المتحدة، إذ لم يسبق لأي رئيس أميركي أن فعلها.


وكان ترامب قد قال في العام 2018 إن لديه "الحق المطلق" في العفو عن نفسه في قضية التحقيق بشأن مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية، وقد أقر خبراء وقتها أن الدستور لا يمنع من الناحية التقنية الرؤساء من العفو عن أنفسهم.


وكان الرئيس الأميركي الوحيد الذي حصل على عفو رئاسي هو ريتشارد نيكسون، بعدما قدم استقالته عقب فضيحة "ووتر غيت" ليستقيل من منصبه في أواخر ولايته في العام 1974، وعندها تولى نائبه، جيرالد فورد مقاليد الحكم وأصدر حكما عنه.


اقرأ المزيد:  ترمب: سيكون هناك انتقال منظّم وسلس للسلطة


وكانت وزارة العدل قد ذكرت قبل أربعة أيام فقط من استقالة نيكسون "أن الرؤساء لا يمكنهم العفو عن أنفسهم" بموجب القاعدة الأساسية التي تنص على أنه لا يجوز لأحد أن يكون قاضياً في قضيته".


وقد تلقى فورد الكثير من الانتقادات جراء تلك الخطوة لأنها جعلت "نيكسون فوق القانون"، وربما كانت هي سبب خسارته الانتخابات الرئاسية لاحقاً.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!