الوضع المظلم
الأربعاء ١٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • نيجيرفان بارزاني: مطالب المتظاهرين في العراق لتحسين الأوضاع المعيشية محقة

نيجيرفان بارزاني: مطالب المتظاهرين في العراق لتحسين الأوضاع المعيشية محقة
نيجيرفان بارزاني: مطالب المتظاهرين في العراق لتحسين الأوضاع المعيشية محقة

أكد اليوم الثلاثاء رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني في مؤتمر صحفي؛ أن مطالب المتظاهرين العراقيين بالعيش بكرامة وتحسين الظروف المعيشية محقة، وإن مشاكل العراق اليوم هي مشاكل تراكمية.


وأكد بارزاني في المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب اجتماع قيادات إقليم كردستان مع الرئيس العراقي، برهم صالح: "إقليم كردستان يبذل كل الجهود للمساعدة في خروج المواطنين العراقيين بشكل عام من هذا الوضع الصعب، كما يدعم الإقليم الحزم الإصلاحية التي أعلنت عنها حكومة رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، بجانب دعم مطالب المتظاهرين العراقيين الشرعية والدستورية".


وأضاف: "لا نعتقد أن مشاكل العراق حصلت خلال سنة واحدة في ظل حكومة السيد عادل عبدالمهدي، بل هي مشاكل متراكمة لسنوات".


كما أكد بارزاني أن المشلكة الحالية ليست بالدستور العراقي، بل في إهماله، وإذا كان الدستور بحاجة إلى تعديل، فيجب أن يتم ذلك في ظروف آمنة.


كما تحدث رئيس الإقليم عن مطالب المتظاهرين، وقال: "إن مطالب العراقيين بتحسين الحالة المعيشية، هي مطالب مشروعة، والشباب العراقي يستحق حياةً أفضل من حياته الحالية، ولا شك في أن الحكومة العراقية ستبذل جهدها لتلبية مطالب المتظاهرين".


وعن تصريحات الساسة العراقيين بإجراء انتخابات جديدة، يقول: "أعتقد أن إجراء انتخابات الآن لن يُصلح أوضاع العراق، بل سيجرها نحو الأسوأ".


وأضاف: "لا توجد مشاكل كبيرة بين قوى إقليم كردستان، وفي حال وجودها، فستحل بالحوار، كما نتوقع استئناف الحوار والمفاوضات بين أربيل وبغداد بعد تهدئة الأوضاع الحالية".

وتابع بارزاني: "لا أعتقد أن تقليص مكتسبات إقليم كردستان سيخدم استقرار العراق واعتقد أنه لاتوجد قوة سياسية عراقية راغبة في تقليص مكاسب كردستان والمشكلة الحقيقية هي إهمال الدستور وعدم العمل ببنوده لا الدستور نفسه".


ولفت رئيس إقليم كوردستان إلى أن "تنظيم داعش لا يزال يشكل تهديداً لإقليم كوردستان والعراق".




ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!