الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • نفتالي بينيت في موسكو يلتقي بوتين... النووي الإيراني محور المحادثات

نفتالي بينيت في موسكو يلتقي بوتين... النووي الإيراني محور المحادثات
بوتين وبنيت

وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى روسيا يوم الجمعة لإجراء محادثاته الأولى مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكان البرنامَج النووي الإيراني محور المناقشات.


وهبطت طائرة بينيت صباح الجمعة في منتجع سوتشي الروسي، على شواطئ البحر الأسود، حيث سيعقد الاجتماع بين الزعيمين. وتولى نفتالي بينيت منصبه في يونيو/حَزِيران الماضي وكانت لسلفه بنيامين نتنياهو علاقات وثيقة ببوتين.


وأكد بينيت قبل مغادرته إلى سوتشي أن"العلاقات بين روسيا وإسرائيل، هي عنصر مهم في السياسة الخارجية الإسرائيلية"، مذكراً على وجه الخصوص "بالمكانة الخاصة لروسيا في المنطقة ودورها الدَّوْليّ".


في الأسبوع الماضي، أعلنت حكومة نفتالي بينيت أنه ينبغي على الزعيمين مناقشة "برنامَج إيران النووي بشكل أساسي" في الاجتماع.


في نهاية سبتمبر، اتهم بينيت إيران أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بأنها تجاوزت "جميع الخطوط الحمراء" وأكد مجدداً أن الدولة اليهودية "لن تسمح" لطهران بامتلاك السلاح النووي.


وتعدّ روسيا من بين الدول الموقعة على الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 إلى جانب ألمانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.




نفتالي بينت SOCHI, RUSSIA - OCTOBER 22, 2021: IsraelТs Prime Minister Naftali Bennett during a meeting with RussiaТs President Vladimir Putin at the Bocharov Ruchei residence. Yevgeny Biyatov/POOL/TASS

وكانت الولايات المتحدة، تحت رئاسة دونالد ترامب (2017-2021)، قد انسحبت بعد ثلاث سنوات من هذا الاتفاق المفترض أن يؤطر البرنامَج النووي الإيراني، لكن خليفته في البيت الأبيض، جو بايدن يرغب في العودة إلى طاولة المفاوضات.


اقرأ المزيد: الجيش الأمريكي يفشل في اختبار سلاح فرط صوتي بعيد المدى

وهكذا استؤنفت المحادثات في أبريل/ نيسان في فيينا من أجل إعادة إطلاق الاتفاقية، لكنها توقفت منذ يونيو مع انتخاب الرئيس الإيراني المحافظ إبراهيم رئيسي.


ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!