الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • نظام الأسد يرسو على 3 مرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية

نظام الأسد يرسو على 3 مرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية
نظام الأسد يرسو على 3 مرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية

وافقت المحكمة الدستورية العليا في سوريا، اليوم الاثنين، على قبول طلبات ثلاثة مرشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية، والتي من المقرر أن تقام في نهاية شهر أيار الجاري.


قال "محمد جهاد اللحام"، رئيس المحكمة الدستورية العليا، اليوم الاثنين، خلال مؤتمر صحافي، إنّ المحكمة الدستورية العليا، أصدرت قرارها النهائي بقبول 3 أشخاص فقط لانتخابات منصب رئيس الجمهورية.


وكشف "اللحام" عن الأسماء المرشحة لرئاسة البلاد، وهم: عبد الله سلوم عبد الله، وبشار حافظ الأسد، ومحمود أحمد مرعي.


وأكد رئيس المحكمة الدستورية العليا، أنّ المحكمة حددت الحملة الانتخابية للمرشحين من 16 إلى 24 من الشهر الحالي، ويحدد يوم 25 مايو (أيار) يوم صمت انتخابي.


تصريح روسي غير متوقع بشأن الانتخابات الرئاسية في سوريا


وحول الأسماء السته الذين رُفضوا لخوض الانتخابات، أوضح "اللحام" أنّ المحكمة الدستورية، رفضت طلبات "التظلّم الستة" التي وردت إلى المحكمة من المترشحين لمنصب رئيس الجمهورية، لأنها لم تقدم أي وثائق أو مستندات جديدة تدعم حجتها.


وكانت المحكمة الدستورية العليا أصدرت، في الثالث من شهر أيار الجاري، إعلانها الأولي الصادر بالقرار رقم (55) المتضمن قبول طلبات ترشيح ثلاثة مرشحين، هم عبد الله سلوم عبد الله وبشار حافظ الأسد ومحمود أحمد مرعي، ورفض باقي الطلبات، نظراً لعدم استيفائها الشروط الدستورية والقانونية، وفقاً لوكالة سانا الرسمية.


اقرأ: مليشيات أنقرة تستجرّ مياه سدّ ميدانكي لإعزاز.. وتترك عفرين عطشة


وحدّد مجلس الشعب السوري، الـ20 من شهر مايو الحالي، موعداً لانتخابات السوريين خارج البلاد، والـ26 من شهر مايو، موعداً لإجراء الانتخابات الرئاسيّة داخل الأراضي السورية.


اقرأ المزيد: سوريا.. فرنسا ترصد مليون يورو لمكافحة كيماوي الأسد


يشار إلى أنّ هذه الانتخابات الرئاسية الفريدة من نوعها شهدت 51 مرشحاً، بينهم سبع نساء، وهو أكبر عدد للمرشحين في تاريخ سوريا.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!