الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
نشرة أخبار كورونا …ليفانت نيوز | 25.02.2020
نشرة أخبار كورونا …ليفانت نيوز

نشرة أخبار كورونا


قالت السلطات الصينية بأنها سجلت 71 حالة وفاة بفيروس "كورونا"، خلال الـ24 ساعة الماضية، وذلك كأدنى حصيلة وفيات يومية تسجّلها البلاد في أكثر من أسبوعين، ما يرفع عدد الوفيات الكلي إلى 2663 شخصاً.


وذكرت لجنة الصحة الوطنية في الصين في بيان، اليوم الثلاثاء: "وفقاً للإحصائيات الأخيرة في 31 إقليماً، تم تأكيد وفاة 71 حالة جديدة بفيروس كورونا، وبهذا يرتفع عدد الوفيات إلى 2663، والإصابات إلى77 ألفاً و658 حالة، وتم شفاء 27 ألفاً و232 شخصاً بعد معالجتهم"​​​، منوهةً إلى أن 62 حالة وفاة من الـ71 التي سجلت يوم أمس الاثنين، حدثت في مقاطعة هوبي، بؤرة الوباء في وسط البلاد.


وأكد رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس على ضرورة أن يستعد العالم لاحتمالية تحول الفيروس إلى وباء عالمي، مشدداً أن زيادة تعداد حالات الإصابة في إيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية في الـ24 ساعة الماضية "تثير قلقاً عميقاً".


وأشار الخبير في منظمة الصحة العالمية، مايك رايان، إنه من المبكر إعلان تحول فيروس "كورونا" إلى وباء عالمي، مشدداً استمرار المنظمة في مساعيها لتجنب وقوع ذلك، وتعتقد المنظمة أنه لإعطاء صفة "وباء عالمي" لمرض ما، فإنه يجب أن تتوفر في هذا المرض أولا صفة الانتقال بسهولة بين البشر عبر العالم.


وقال وزير الصحة الفرنسي، أوليفييه فيران، مساء أمس الاثنين، بأن آخر مريض مُصاب بفيروس "كورونا" في فرنسا، قد تعافى للشفاء وخرج من المشفى.


وأضاف فيران في مؤتمر صحفي: "فيروس كورونا لم يعد متواجداً على الأراضي الفرنسية.. لقد شفي آخر مريض كان يخضع للعلاج في ليون، ولم يعد معدياً، وقد عاد أدراجه".


وفي إجراء احترازي، حذّرت كل من إيرلندا والسعودية وكرواتيا مواطنيها من السفر لمناطق محددة من إيطاليا جراء انتشار الفيروس، في حين قال وزير النقل التونسي، روني طرابلسي، إن بلاده قد تعلق بعض الرحلات الجوية لإيطاليا لتقليل التعرض لخطر انتشار الفيروس


فيما أشارت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية، أمس الاثنين، أن 13 جندياً كورياً في الخدمة العسكرية قد أصيبوا بفيروس "كورونا"، مشددة على عزل نحو 7500 عسكري.


وقالت الدفاع الكورية بأنه تم التأكد من 10 حالات مُصابة بفيروس "كورونا" في الجيش، وحالة واحدة في كل من البحرية، والقوات الجوية ومشاة البحرية.


كما وجهت الوزارة أيضاً، تعليمات متعلقة بالعمليات لجميع الفروع العسكرية، حيث شددت فيها على اتخاذ التدابير الإضافية لضمان يقظة الأفراد في المواقع البرية الحدودية ومراكز القيادة العسكرية، وبين المسؤولين عن أنظمة المراقبة البحرية والجوية.


وكانت قد أعلنت دولة الكويت وقف كل الأنشطة الرياضية لمدة أسبوعين, بسبب فيروس كورونا, بعد أن وصل عدد الحالات المصابة إلى 5 حالات في البلاد.


وقالت وسائل إعلام على لسان, وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، إنه أعطى توجيهات إلى ”جميع الاتحادات الرياضية بوقف كل الأنشطة الرياضية في البلاد لمدة أسبوعين احترازياً نظراً إلى التطورات المتعلقة بفيروس كورونا.


ودعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الكونغرس إلى تخصيص 2.5 مليار دولار لمكافحة فيروس كورونا (COVID-2019)، ومنها مليار دولار للبحث عن لقاح ضد العدوى​​​ بهذا الفيروس.


وذكر البيت الأبيض في رسالة بعث بها بهذا الخصوص: "اليوم، ترسل الإدارة إلى الكونغرس خطة تمويل إضافية بقيمة 2.5 مليار دولار للتعجيل بتطوير اللقاح ودعم عمليات التحضير والاستجابة وشراء المعدات والمستلزمات الضرورية".


ووفق البيانات الأخيرة سجلت السلطات الأمريكية إصابة أكثر من 50 شخصاً بالفيروس على أراضيها، وبينهم 36 مواطناً تم إجلاؤهم من سفينة "دايموند برنسيس" السياحية الراسية في اليابان، و3 آخرين نقلوا من مدينة ووهان الصينية المنكوبة.


من جانبها أعلنت رابطة دوري كرة القدم في اليابان تأجيل كافة مباريات كرة القدم في البلاد حتى 15 مارس/آذار القادم, وبحسب الإعلان الذي نشرته الرابطة على موقعها، تم تأجيل كافة مباريات دوري كرة القدم للدرجة الأولى والثانية والثالثة وبطولة الكأس، الجارية بين 28 فبراير/شباط و15 مارس/آذار.


وفي السياق ذاته تعرّض نائب وزير الصحة الإيراني إيراج حريرجي، للإصابة بفيروس "كورونا" المستجد، تبعاً لما أفاد به مسؤول في الوزارة اليوم الثلاثاء، في ظل تفشي المرض في البلاد.


وأشار مستشار وزير الصحة الإعلامي علي رضا وهاب زاده في تغريدة له إن "اختبار كورونا المستجد الذي أجري للسيد حريرجي، نائب وزير الصحة الذي كان في الصفوف الأمامية في مكافحة فيروس كورونا، جاء بنتيجة إيجابية".


وقالت إيران إنه ارتفع عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا الجديد في البلاد إلى 15 شخصاً، فيما سجلت 34 حالة إصابة جديدة بالمرض، ليرتفع العدد إلى 35، وطالبت وزارة الصحة الإيرانيين بالبقاء في منازلهم، خشية انتشار أوسع للمرض القاتل.


فيما اشارت وزارة الصحة في سلطنة عُمان على حسابها في تويتر، الثلاثاء، إن السلطنة سجلت حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا المستجد، ليصل العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى أربعة. وأضافت الوزارة أن الحالتين الجديدتين "مرتبطين بالسفر إلى إيران"، حسب ما نقلت رويترز.


وقالت السلطات الفيتنامية بأن آخر مريض بين المصابين الـ16 بفيروس كورونا (COVID-19) على أراضيها قد تماثل للشفاء، لتكون ثاني بلد يعلن ذلك بعد فرنسا.


وأشار نائب رئيس الوزراء الفيتنامي، فو ديغ دام، إن نتائج الفحوص الطبية للكشف عن فيروس "كورونا" المستجد التي أجريت لهذا الشخص أمس الأثنين، كشفت بأنها كانت سلبية، بحيث تعافى تماماً من المرض.


إعداد ليفانت


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!