الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
نتائج أولية حول الجرعة الثالثة من لقاح فايزر
لقاح فايزر

أظهر مسح أولي في إسرائيل، أن معظم من تلقّوا جرعة ثالثة من لقاح شركة فايزر/بيوتنك لكوفيد-19 شعروا بآثار جانبية أو تشبه تلك التي شعروا بها بعد الحصول على الجرعة الثانية أو تقل عنها. لقاح فايزر


وشمل المسح نحو 4500، جميعهم تلقّوا الجرعة المعززة من 30 يوليو/تموز حتى أول أغسطس/آب. وبدأت إسرائيل تقديم جرعات معززة قبل نحو عشرة أيام، لمن هم فوق 60 عاماً في إطار جهودها لإبطاء انتشار سلالة دلتا المتحورة والشديدة العدوى من فيروس كورونا.


ودخلت حيّز التنفيذ في إسرائيل ،أمس الأحد، تدابير مشدّدة لمكافحة تفشي كورونا. ومن المتوقع أن يكون أكثر من نصف مليون إسرائيلي كبير في السن قد حصلوا على جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لكورونا.


وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ،أمس الأحد، (8 آب/ أغسطس 2021) إن ثلث الإسرائيليين البالغين فوق سن الستين حصلوا بالفعل على جرعة لقاح ثالثة من فايز/بيوتنك.


كورونا إسرائيل

بدورها، قالت كلاليت، أكبر شركة رعاية صحية في إسرائيل، أمس الأحد، إنها أعطت جرعة ثالثة من لقاح فايزر/بيونتك لأكثر من 240 ألف شخص.


أما عن رأي المشاركين بالمسح بخصوص العوارض، فقال 88 % منهم إنهم بعد أيام من تلقي الجرعة الثالثة شعروا بآثار "مشابهة أو أفضل" من التي أحسوا بها بعد الجرعة الثانية.


وتحدث 31 % منهم عن بعض الآثار الجانبية، وأكثرها شيوعاً ألم في موضع الحقن، وفقا لرويترز. أما 0.4 % تقريباً فقالوا إنهم عانوا صعوبة في التنفس، في حين قال واحد % إنهم التمسوا العلاج الطبي، بسبب أحد الأعراض الجانبية أو أكثر.


اقرأ المزيد: أميركا تصل إلى 351 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19

وفي بداية الشهر الماضي، وسّعت إسرائيل الأحد حملة التلقيح ضد فيروس كورونا لتشمل المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و16 عاما. وسمح تراجع معدل انتشار العدوى بإعادة فتح المطاعم والحانات والصالات الرياضية، فيما أبقت السلطات على لزوم وضع الكمامة في الأماكن المغلقة.


وتلقى حتى الآن أكثر من خمسة ملايين من 9,3 ملايين إسرائيلي (55 بالمئة من السكان) جرعتين من لقاح فايزر.


 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!