الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ناقلة النفط غريس1 تغير اسمها وترفع علم إيران وسترافقها سفن حربية إيرانية إذا دعت الضرورة

ناقلة النفط غريس1 تغير اسمها وترفع علم إيران وسترافقها  سفن حربية إيرانية  إذا دعت الضرورة
ناقلة النفط غريس1 تغير اسمها وترفع علم إيران وسترافقها سفن حربية إيرانية إذا دعت الضرورة

ظهرت ناقلة النفط الإيرانية غريس 1 اليوم الأحد  وهي ترفع العلم الإيراني، وعلى هيكلها اسمها الجديد (أدريان داريا)، بعد أن أزالت اسمها السابق (غريس1). إلا أن مرساة الناقلة لا تزال بالمياه.


واحتجز مشاة البحرية الملكية البريطانية الناقلة في جبل طارق خلال يوليو/تموز للاشتباه في أنها تنقل النفط إلى سوريا، حليفة طهران الوثيقة، في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي.


وفي يوليو/تموز  قامت  سلطات الملاحة البحرية في بنما برفع  السفينة من سجلاتها -حيث كانت ترفع علم بنما -  بعد تحذير أشار إلى أنها تشارك في أنشطة تمويل للإرهاب أو مرتبطة بها. 


أدريان داريا مصير معلّق ... واستعداد إيراني لترفيق الناقلة مع سفن حربية


رفعت سلطات جبل طارق أمر احتجاز الناقلة، الخميس، إلا أن مصيرها مازال معلقاً، بعد أن قامت الولايات المتحدة بإصدار مذكرات توقيف ومصادرة بحقها.


فقد أعلنت المدعية العامة في واشنطن العاصمة جيسي ليو في  في بيان صحفي أن ناقلة النفط الإيرانية "جريس 1" والتي تحمل قرابة مليوني برميل من النفط الخام تخضع للمصادرة بناء على أمر قضائي أصدرته محكمة أمريكية.


وأصدر وزير العدل الأميركي الجمعة مذكرة لضبط الناقلة واتهمها في بيان بالضلوع في مخطط "للوصول بطريقة غير قانونية إلى النظام المالي الأميركي بهدف دعم شحنات غير شرعية من إيران إلى سوريا يرسلها الحرس الثوري الإيراني" الذي أدرجته واشنطن على قائمتها السوداء لـ"المنظمات الإرهابية الأجنبية".


وأعلن قائد القوة البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية الادميرال حسين خانزادي الاستعداد لارسال مجموعة سفن حربية لمرافقة ناقلة النفط الإيرانية "آدريان دريا" (غریس 1 السابقة) الجاهزة للتحرك من مياه منطقة جبل طارق بعد رفع الحجز عنها من قبل سلطات هذه المنطقة.


وقال الادميرال خانزادي في تصريح صحفي اليوم الأحد على هامش مراسم اليوم العالمي للملاحة البحرية: "الأمن ليس قضية تأتي بالمصادفة بل نظام وآلية تنظمهما القدرات البحرية".


وحول مرافقة ناقلة النفط الإيرانية "آدريان دريا" (غريس 1 السابقة) حين خروجها من منطقة جبل طارق قال: "في أي لحظة تتخذ البلاد القرار بهذا الصدد فإننا جاهزون لإرسال مجموعة سفن حربية لمرافقة ناقلة النفط هذه".


وتسبب احتجاز "غريس1"في تبعات، منها احتجاز إيران ناقلة النفط البريطانية ستينا إمبيرو  في الخليج بعد ذلك بأسبوعين، مما زاد من التوتر في الممر الملاحي الدولي الحيوي لشحن النفط. ولا تزال طهران تحتجز تلك الناقلة.


ليفانت_تقرير

وكالات


ناقلة النفط غريس1 تغير اسمها وترفع علم إيران وسترافقها سفن حربية إيرانية إذا دعت الضرورة ناقلة النفط غريس1 تغير اسمها وترفع علم إيران وسترافقها سفن حربية إيرانية إذا دعت الضرورة

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!