الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مهددةً حكم رئيسي.. منظمات إيرانية تعلن التنسيق لإسقاط النظام

مهددةً حكم رئيسي.. منظمات إيرانية تعلن التنسيق لإسقاط النظام
إيران تمدح نفسها أمام قطر.. والأخيرة تسعى لتعزيز العلاقات الثنائية

ضمن تحرك موسّع للمعارضة الإيرانية، أصدرت 13 منظمة وحركة وحزب سياسي، بياناً مشتركاً لـ"الأمة الإيرانية"، تعلن التنسيق فيما بينها بغية تمهيد الطريق لـ"التضامن الوطني لإنقاذ إيران"، وذلك عقب يوم من تولي إبراهيم رئيسي رئاسة البلاد.


ويبدو أن الأمور تتوجه للتصعيد، خاصة وأن تحرك المعارضة جاء بالتوازي مع توالي تصريحات بريطانيا والولايات المتحدة وإسرائيل بتجهيز رد شديد، على استهداف ناقلة النفط في بحر العرب، بجانب اتهامات لطهران بالوقوف وراءه.


اقرأ أيضاً: الترهيب في الخليج.. شُعلة قد تُلهب الحرب الإيرانية-الإسرائيلية

ودونت 13 منظمة وحركة وحزب بياناً مشتركاً للشعب الإيراني، الأربعاء، أبدت فيه دعمها لإسقاط نظام الحكم، بالقول "إننا مصممون على تعزيز هذا التعاون في أقرب وقت ممكن إلى مستوى من التنسيق المنظم" بغية تمهيد الطريق لـ "التضامن الوطني لإنقاذ إيران".


ومن ضمن الموقعين على البيان؛ الجبهة الوطنية الإيرانية في الخارج، الحزب الدستوري الإيراني، وشبكة فرشكارد، والمنظمة الخارجية للحزب الإيراني، ومنظمة "التحالف من أجل بداية جديدة"، وحزب الحرية والرفاه في إيران، والمجتمع الديمقراطي الاجتماعي لإيران، والحزب الديمقراطي العلماني لإيران، ومنظمة نساء من أجل الحرية والمساواة، وحركة الديمقراطية العلمانية في إيران.


أموال النظام الإيراني مهدّدة بتشريع أميركي

ويشير البيان إلى إن تلك المنظمات تؤمن بـ "الديمقراطية والعلمانية، وسلامة أراضي إيران، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان".


وقد علقت منظمة الجبهة الوطنية الإيرانية في الخارج، في موقعها الإلكتروني على تنصيب الرئيس الجديد، إبراهيم رئيسي، بالقول إن نظام الجمهورية الإسلامية اليوم هو أكبر عقبة أمام تحقيق الحرية والازدهار، وينبغي تفكيكه واستبداله بجمهورية قائمة على الديمقراطية وفصل الدين عن الحكومة، مطالبةً بالقيام بـ"حملات دولية مشتركة بأقصى مساعدة من الإيرانيين" من أجل ذلك الهدف.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!