الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
موفد أمريكي جديد في لبنان لاستمكال ترسيم الحدود في الجنوب
موفد أمريكي جديد في لبنان لاستمكال ترسيم الحدود في الجنوب

  • الرئيس عون: لبنان ملتزم القرار 1701 فيما تخرقه اسرائيل وأي تصعيد من قبلها سيؤدي إلى إسقاط حالة الاستقرار في المنطقة الحدودية

  • عون ضرورة تقديم منظمات الأمم المتحدة والهيئات الانسانية الأخرى، مساعداتها إلى النازحين داخل سوريا لأن ذلك يساعد في عودتهم الى قراهم وارضهم

  • شنكر شدد على دعم بلاده استقرار لبنان واستمرارها في دعم الجيش والقوى الأمنية واستعدادها تجديد المساعي للمساهمة في بحث ترسيم الحدود


عقد مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط ديفيد شنكر سلسلة لقاءات مع المسؤولين اللبنانيين، استهلها بلقاء مع رئيس الحكومة سعد الحريري، ومن ثم اجتماع صباح اليوم مع رئيس الجمهورية ميشال عون، وآخر مع رئيس مجلس النواب نبيه بري.


وأكد المبعوث الأميركي أمام المسؤولين الذين التقاهم حرص الولايات المتحدة الأميركية على أمن وسيادة واستقرار لبنان.


وأبلغ الرئيس اللبناني شنكر الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، أن لبنان يأمل في أن تستأنف الولايات المتحدة الاميركية وساطتها للتوصل الى ترسيم الحدود البرية والبحرية في الجنوب من حيث توقفت مع السفير ديفيد ساترفيلد، ولا سيما وأن نقاطًا عدة تم الاتفاق عليها ولم يبقَ سوى القليل من النقاط العالقة في بنود التفاوض.


وأشار عون إلى أن لبنان ماضٍ في تسهيل عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، وأن عدد العائدين إرادياً بلغ حتى الآن 352 الف نازح لم يواجهوا أي مشاكل، داعياً الولايات المتحدة إلى أن تساعد لبنان على تسهيل عودة النازحين إلى أرضهم، لأن لبنان لم يعد قادراً على تحمل المزيد بعد التداعيات السلبية التي طاولت كل القطاعات اللنبانية نتيجة تزايد أعدادهم.


وأكد عون ضرورة تقديم منظمات الأمم المتحدة والهيئات الانسانية الأخرى، مساعداتها إلى النازحين داخل سوريا لأن ذلك يساعد في عودتهم الى قراهم وارضهم. واعرب الرئيس عون عن خشيته من ان يكون موضوع النازحين السوريين قد تحول الى مسألة سياسية يجري استغلالها بدلاً من التعاطي معها من زاوية انسانية.


وجدد عون التأكيد على التزام لبنان قرار مجلس الأمن الرقم 1701، في حين أن اسرائيل لا تلتزم به وتواصل اعتداءاتها على السيادة اللبنانية في البر والجو والبحر، علماً أن أي تصعيد من قبلها سيؤدي إلى إسقاط حالة الاستقرار التي تعيشها المنطقة الحدودية منذ حرب تموز 2006.


ليفانت_وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!