الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • موطن الحضارة الأولى.. موقع قبر "النبي هود" يجذب آلاف اليمنيين

موطن الحضارة الأولى.. موقع قبر
قبر النبي هود

اختلفت الروايات حول موقع قبر النبي هود، فثمة من يعتقد أنه في حضرموت في اليمن، وروايات أخرى تشير إلى أنه في الأردن والنجف في العراق وغيرها من البلدان، ويعد هذا أكبر تجمع ديني سنوي في محافظة حضرموت، ويخلو من النساء تماماً.


ويحمل الزائرون الذين يرتدون اللون الأبيض أعلاماً باللون الأخضر والأحمر، ويردّدون أناشيد صوفية في بلد تنتشر فيه الجماعات المتشددة التي غالبا ما تهاجم أصحاب المذاهب الأخرى وبينهم أتباع الصوفية.


ومثل كل عام، جاء آلاف اليمنيين من مختلف أنحاء البلاد إلى الموقع للعبادة في هذا الوقت من السنة وأداء طقوس مختلفة، ويقع القبر عند سفح جبل تغطيه قبة بيضاء اللون.


قبر النبي هود


ويستمر الموسم 4 أيام ويأتي في منتصف شهر شعبان بحسب التقويم القمري الإسلامي أي قبل حلول شهر رمضان.


حيث يتدفق عشرات الآلاف على وادي حضرموت في اليمن لزيارة ما يعتقد كثيرون أنه موقع قبر النبي هود، رغم الحرب وجائحة كورونا "كوفيد-19".


ويأتي موسم النبي هود بينما يتفشى فيروس كورونا في اليمن، علما ان الزيارات عُلَقت العام الفائت على خلفية الجائحة. ولم يرتد الزائرون هذا العام أي كمامات ولا التزموا التباعد الاجتماعي.


قبر النبي هود


وكانت منظمة أطباء بلا حدود نبّهت السبت إلى وجود "ارتفاع حاد" في أعداد الإصابات الخطرة بكوفيد-19 في اليمن حيث أتت الحرب على الكثير من المنشآت الصحية.


اقرأ المزيد: عالم آثار ألماني مديراً لموقع “بومبيي” الأثري في إيطاليا


وقالت المنظمة غير الحكومية في بيان بالعربية إنها تسجّل "ارتفاعا حادا في أعداد المصابين بمرض كوفيد-19 الذين يعانون من حالات حرجة تستدعي الاستشفاء، وذلك في عدن (جنوب) وفي مختلف أنحاء اليمن".


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!