الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • موسكو مُقتنعة بأن النفط السوري ينبغني أن يكون خاضعاً لدمشق

موسكو مُقتنعة بأن النفط السوري ينبغني أن يكون خاضعاً لدمشق
القوات الأمريكية في شمال سوريا \ متداول

قالت وزارة الخارجية الروسية تعليقاً على خطط واشنطن توسيع وجودها العسكري لحماية حقول النفط في سوريا، إن المناطق النفطية يجب أن تكون تحت سيطرة النظام السوري.


وفي تصريح صحفي اليوم الأربعاء، قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، إن روسيا لا تنوي التعاون مع الولايات المتحدة حول مسألة تأمين مناطق إنتاج النفط في شمال سوريا.


مضيفاً: "نحن مقتنعون بأن الشعب السوري هو الذي يجب أن يدير موارده الطبيعية، بما في ذلك النفط".


وتفيد المصادر الإعلامية بأن الولايات المتحدة بدأت خلال الأيام الأخيرة، في بناء قاعدتين بمحافظة دير الزور وقد عززت الولايات المتحدة وجودها العسكري في دير الزور الغنية بالنفط.


ووفقاً للمعلومات فأن الجيش الأمريكي بدأ ببناء قاعدتين جديدتين له بدير الزور؛ إحداها في بلدة الصور بريف المحافظة الشمالي، والثانية في مقر اللواء 113 الذي كان يتبع جيش النظام السوري في ريف المحافظة الشمالي الغربي.


ويتواجد الجيش الأمريكي في عدد من القواعد والنقاط العسكرية في دير الزور، أبرزها تلك الواقعة في حقول "العمر" و"كونيكو" و"جفرة" و"تنك" للنفط والغاز، والشهر الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، عبر بيان، إرسال المزيد من القوات لحماية آبار النفط شرقي سوريا.


وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: "سنحمي النفط .. وسنقرر ما الذي سنفعله به في المستقبل"، فيما اتهمت وزارة الدفاع الروسية الولايات المتحدة بممارسة "اللصوصية" على مستوى عالمي بعد إعلان نيتها حماية حقول النفط في شرق سوريا.


ليفانت


تحرير: أ،م،ق

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!