الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • موسكو تعلن اكتمال انسحاب "قوات سوريا الديمقراطية" من شمال سوريا

موسكو تعلن اكتمال انسحاب
موسكو تعلن اكتمال انسحاب قوات سوريا الديمقراطية من شمال سوريا

أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، عن اكتمال انسحاب الوحدات المسلحة من المنطقة الآمنة في شمال شرق سوريا قبل الموعد المحدد، في إشارة إلى "قوات سوريا الديمقراطية".


وأكد شويغو خلال لقائه بنظيره الأرميني، دافيد تونويان، اليوم الثلاثاء: "اكتمال انسحاب الوحدات المسلحة من الأراضي التي ينبغي إنشاء ممر أمني بها قبل الموعد. ودخل هناك كل من حرس الحدود السوري والشرطة العسكرية الروسية".


وكانت "قوات سوريا الديمقراطية" أعلنت منذ يومين موافقتها على الانسحاب من الشريط الحدودي السوري التركي تنفيذاً لاتفاق سوتشي بين روسيا وتركيا.


ونشر موقع "قوات سوريا الديمقراطية" على الإنترنت بياناً سابقاً، جاء فيه إعلان قيادة "قسد" موافقتها على إعادة الانتشار في شمال شرق سوريا تنفيذاً لاتفاق سوتشي بين روسيا وتركيا.


وتوصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، إلى اتفاق جديد بخصوص الأزمة السورية وعملية "نبع السلام" العسكرية التي أطلقتها تركيا ضد قسد في شمال سوريا في الثالث والعشرين من أكتوبر الجاري.


ونص الاتفاق حينها على أن كلا الجانبين أكدا على التزامهما بالحفاظ على الوحدة الإقليمية والسياسية لسوريا وعلى حماية الأمن الوطني لتركيا، إضافة لـ تأكيد الجانبين التصميم على محاربة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره وتعطيل المشاريع الانفصالية في الأراضي السورية (التي تشير بها تركيا إلى قوات سوريا الديمقراطية رغم رفض الأخيرة تلك الاتهامات).


وبموجب الاتفاق التركي الروسي، تم الحفاظ على الوضع الراهن في منطقة عملية نبع السلام، عقب سيطرة تركيا على مدينتي تل أبيض ورأس العين بعمق 32 كم، فيما أكد كلا الطرفان مجدداً على أهمية اتفاقية أضنة، حيث تعهدت روسيا بتنفيذ الاتفاقية في ظل الظروف الحالية.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!