الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • منظمة الصحة العالمية توصي باستعمال دواء الدولوتيغرافير

منظمة الصحة العالمية توصي باستعمال دواء الدولوتيغرافير
منظمة الصحة العالمية توصي باستعمال دواء الدولوتيغرافير كخيار مفضّل لعلاج الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري

منظمة الصحة العالمية توصي باستعمال دواء الدولوتيغرافير كخيار مفضّل لعلاج الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري لدى جميع المجموعات السكانية


استناداً إلى بيِّنات جديدة لتقدير المنافع والمخاطر، توصي منظمة الصحة العالمية باستعمال دواء الدولوتيغرافير لعلاج الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري باعتباره الدواء المفضّل من أدوية الخطين الأول والثاني لعلاج المجموعات السكانية كافةً، بما في ذلك الحوامل والنساء المعرّضات للحمل.


وقد سلّطت دراسات أوّلية الضوء على احتمال وجود صلة بين دواء الدولوتيغرافير وعيوب الأنبوب العصبي (عيوب ولاديّة تصيب الدماغ والحبل الشوكي وتسبِّب حالات من قبيل السُنسُنة المشقوقة) لدى الرضّع الذين وضعتهم نساء استعملن هذا الدواء إبّان الحمل. وأشارت تقارير إلى هذا الهاجس المحتمل بشأن الأمان في أيار/مايو 2018 من واقع دراسة أُجرِيَت في بوتسوانا وكشفت عن 4 حالات لعيوب الأنبوب العصبي من أصل 426 امرأة حملن أثناء استعمال دواء الدولوتيغرافير. واستناداً إلى هذه النتائج الأوّليَة، نصحت بلدان كثيرة الحوامل والنساء المعرّضات للحمل باستعمال دواء الإفافيرنز بدلاً منه.


وبناءً على بيانات جديدة مأخوذة من تجربتين سريريتين تم إجراؤهما على نطاق واسع لمقارنة نجاعة ومأمونيّة أدوية الدولوتيغرافير والإفافيرنز في أفريقيا، اتّسعت قاعدة البيّنات في الوقت الحالي. ويُذكَر أن مخاطر عيوب الأنبوب العصبي أقلّ كثيراً مما قد تكون الدراسات الأوّليّة قد أشارت إليه.


كما نظر الفريق المعني بالمبادئ التوجيهية في نماذج حسابية للمنافع والأضرار المرتبطة بهذين النوعين من الأدوية؛ والقيم والتفضيلات الخاصة بالأشخاص المتعايشين مع فيروس العوز المناعي البشري، فضلاً عن العوامل المتعلقة بتنفيذ برامج العوز المناعي البشري في البلدان المختلفة، وتكلفة ذلك.


ودواء الدولوتيغرافير أكثر فعاليةً وأسهل استخداماً كما أن آثاره الجانبية أقل مقارنةً بالأدوية البديلة المستعملة في الوقت الراهن. ويتمتّع دواء الدولوتيغرافير أيضاً بحاجز جيني مرتفع يحول دون نشأة المقاومة للأدوية، وهو أمر مهم بالنظر إلى تصاعد اتّجاه المقاومة للنظم القائمة على أدوية الإفافيرنز والنيفيرابين. ففي عام 2019، أبلغ 12 من أصل 18 بلداً استقصت المنظمة أوضاعها عن مستويات لمقاومة الأدوية السابقة للعلاج تتجاوز العتبة الموصى بها والبالغة 10%.


وكانت النتائج السابقة جميعها هي الأساس الاسترشادي للقرار المتّخَذ بتحديث المبادئ التوجيهية لعام 2019.


وفي عام 2019، أبلغ 82 من البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط بأنها تجتاز مرحلة انتقالية للتحوّل إلى نظم علاجية لفيروس العوز المناعي البشري تستند إلى دواء الدولوتيغرافير. وتستهدف التوصيات المحدّثة الجديدة مساعدة عدد أكبر من البلدان على تحسين سياساتها المتعلقة بفيروس العوز المناعي البشري.


والاختيار المستنير أمر يتسم بالأهمية، شأنه شأن تعاطي أي أدوية. فكل قرار علاجي يجب أن يستند إلى مناقشة مستنيرة مع الجهة التي تقدِّم الخدمات الصحية لترجيح المنافع مقابل المخاطر المحتملة.


وتشدّد منظمة الصحة العالمية أيضاً على أهمية توفير المعلومات والخيارات لمعاونة النساء على الاختيار بشكل مستنير. ولبلوغ هذه الغاية، دعت المنظمة فريقاً استشارياً من النساء المتعايشات مع فيروس العوز المناعي البشري من خلفيات متنوعة إلى الانعقاد لإسداء المشورة بشأن قضايا السياسات المتعلقة بصحتهنّ، بما في ذلك الصحة الجنسية والإنجابية. وتسلّط المنظمة الضوء على الحاجة إلى الرصد المستمرّ لمخاطر عيوب الأنبوب العصبي المرتبطة بدواء الدولوتيغرافير.


المصدر


منظمة الصحة العالمية توصي باستعمال دواء الدولوتيغرافير


منظمة الصحة العالمية توصي باستعمال دواء الدولوتيغرافير

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!