الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مندوبة بريطانيا في الأمم المتحدة: "ما يحصل في سوريا هو "إحدى أكثر الأزمات مأساوية"

مندوبة بريطانيا في الأمم المتحدة:
سوريا تتصدر قائمة الدول الأكثر فقراً بالعالم

شدّدت المندوبة البريطانية الدائمة لدى الأمم المتحدة بربارة وودوارد، بالتزامن مع اليوم العالمي للاجئين الذي يصادف في 20 يونيو من كل عام، على أن ما يحصل في سوريا هو "إحدى أكثر الأزمات مأساوية" في العالم، معتبرة أن إيران جزء من المشكلة.


كما حذّرت من إخفاق مجلس الأمن في تجديد التفويض لإرسال المساعدات عبر الحدود السورية الذي سينتهي في العاشر من يوليو المقبل، معتبرة في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" أنه سيكون بمثابة حكم بالإعدام على الشعب السوري.



وفي السياق ذاته، أكّدت أن إيران "جزء من المشكلة" ليس فقط في سوريا، إنما في اليمن أيضا، عبر مواصلتها دعم الميليشيات الحوثية، بدل الحث على وقف للنار والتحرك نحو حل سياسي لإيصال المساعدات إلى نحو 16 مليوناً من اليمنيين.


يأتي ذلك في وقت يعبّر فيه دبلوماسيون غربيون، عن اعتقادهم أن موقف موسكو من هذه المسألة هو "الاختبار الأول" لنتائج القمة بين الرئيسين الأميركي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين، دعت وودوارد إلى إعادة فتح معبري اليعربية وباب السلام، بالإضافة إلى تمديد العمل بمعبر باب الهوى.


يشار إلى أنّه ينتظر أن يبحث رئيس الأركان الإسرائيلي، أفيف كوخافي، الوجود الإيراني في سوريا، خلال زيارته إلى واشنطن.


اقرأ المزيد: تقرير استخباراتي أميريكي يرصد تعاوناً روسياً إيرانياً شرق سوريا


في السياق ذاته، نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية بأن دبابات إسرائيلية قصفت، الخميس، نقطة تابعة للجيش السوري قرب الحدود مع إسرائيل، ما أسفر عن تدميرها، مشيرة إلى أنّ الجيش الإسرائيلي يشتبه في أنه جرى استخدام الموقع مؤخراً من جانب عناصر “حزب الله”.


ولفتت الصحيفة إلى أن هذا هو أول تحرك عسكري في الشمال منذ تولي رئيس الوزراء نفتالي بينيت منصبه.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!