الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • مناورات الرعد العالمي... الولايات المتحدة تتدرب على استخدام الأسلحة النووية ضد روسيا

مناورات الرعد العالمي... الولايات المتحدة تتدرب على استخدام الأسلحة النووية ضد روسيا

قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو، الثلاثاء، إن قاذفات أميركية تدربت هذا الشهر على استخدام أسلحة نووية ضد بلاده، بحسب ما أوردت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، فيما أجرى رئيسا الأركان الأميركي والروسي مباحثات هاتفية لـ"ضمان الحد من المخاطر".


وأضاف شويغو خلال محادثات مع نظيره الصيني وي فنج خه: "تدربت 10 قاذفات استراتيجية هذا الشهر، في سياق مناورات (الرعد العالمي) للقيادة الاستراتيجية الأميركية، على استخدام أسلحة نووية ضد روسيا في الواقع، بشكل متزامن من الاتجاهين الغربي والشرقي".


وأشار شويغو إلى أن "المسافة الدنيا من حدود دولتنا كانت 20 كيلومتراً"، لافتاً إلى أن روسيا تشهد نشاطاً مكثفاً للقاذفات الاستراتيجية الأميركية، على مقربة شديدة من حدودها.


وأوضح: "نشهد زيادة كبيرة في نشاط القاذفات الاستراتيجية الأميركية بالقرب من الحدود الروسية، حيث قامت (القاذفات) خلال الشهر الماضي بحوالي 30 طلعة جوية إلى حدود روسيا الاتحادية أي بزيادة 2.5 مرة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي".




قاذفات استراتيجية أمريكية A B-52H from Barksdale AFB flying over Texas A B-52H from Barksdale AFB flying over Texas. WIKI

وفي سياق متصل، قال شويغو إن تطوير التفاعل بين روسيا والصين مهم بشكل خاص، وَسْط "الاضطرابات الجيوسياسية المتزايدة، وإمكانية الصراع المتنامية في مناطق مختلفة من العالم".


وشدد شويغو على أن "الصين وروسيا كانتا شريكين استراتيجيين لسنوات عديدة. واليوم من المهم بشكل خاص تطوير تفاعلنا في ظروف الاضطرابات الجيوسياسية المتزايدة".


وأعلنت هيئة الأركان المشتركة الأميركية أن رئيسها مارك ميلي، أجرى مباحثات عبر الهاتف، الثلاثاء، مع رئيس الأركان العامة الروسية الجنرال فاليري جيراسيموف، بهدف مناقشة العديد من القضايا الأمنية ذات الاهتمام المشترك.


اقرأ المزيد: من العقوبات إلى العسكرة.. أمريكا تبحث “الخطة ب” بإيران

وأوضحت الهيئة في بيان أن "المكالمة الهاتفية هي استمرار للتواصل بين القائدين لضمان تقليل المخاطر وإزالة أسباب الاحتكاك"، مشيرة إلى أن المحادثات شملت "قضايا متعلقة بالأمن مثيرة للقلق".


من جهتها، أفادت وزارة الدفاع الروسية، أن الجنرال فاليري يراسيموف ناقش مع نظيره الأميركي مارك ميلي "قضايا حالية متعلقة بالأمن الدولي"، دون مزيد من التفاصيل.


 

ليفانت نيوز _ تاس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!