الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مليشيا قاعدية تختطف صحفياً فرنسياً.. بـ مالي

مليشيا قاعدية تختطف صحفياً فرنسياً.. بـ مالي
فرنسا - مالي

أفصحت مليشيا "دعم الإسلام والمسلمين "GSIM عبر مقطع مصوّر مدته 21 ثانية، عن اختطاف الصحفي الفرنسي، أوليفييه دوبوا، في مالي.


وشدّد أوليفييه دوبوا، الذي يعمل صحفياً في مالي منذ العام 2015، ضمن جريدة "Le Point" الأسبوعية، وصحيفة "Liberation" اليومية، على اختطافه في 8 أبريل الماضي، وذلك من خلال مقطع الفيديو الذي عرضته المليشيا.


اقرأ أيضاً: داعش والقاعدة سيستفيدان من الانسحاب الأمريكي.. من أفغانستان


وذكر دوبوا في المقطع المصور: "أنا أخاطب عائلتي وأصدقائي والسلطات الفرنسية للعمل على الافراج عني"، فيما تعتبر مليشيا "دعم الإسلام والمسلمين" الجماعة الجهادية الرئيسية في مالي، التابعة لتنظيم "القاعدة" في بلاد المغرب الإسلامي (AQIM)، وتنشط بشكل رئيس في شمال مالي.


وليس الخطف إلا ضمن سلسلة طويلة من العمليات الإرهابية، فقد ذكرت بعثة الأمم المتحدة في مالي، بداية أبريل الماضي، أنّ 4 عناصر من قوات حفظ السلام قتلوا وأصيب عدد آخر خلال هجوم على قاعدتها في بلدة أجولهوك، شمال البلاد، ورغم أنّه لم يتين على الفور الجهة التي قامت بالهجوم، ولكن من المعروف أن تلك المنطقة ينشط فيها مسلحو تنظيمي "القاعدة" و"داعش".


مسؤول عسكري ليبي: تركيا نقلت عناصر من القاعدة وداعش إلى طرابلس


وتضم بعثة الأمم المتحدة في مالي، أكثر من 13 ألف عسكري، وسجلت سقوط نحو 230 قتيلاً في صفوفها منذ انتشارها، فيما شنّت فرنسا عام 2014 عملية مكافحة الإرهاب "برخان" في المنطقة، حيث جرى تشكيل بعثة أممية مدعومة من قبل دول الساحل الخمس بوركينا فاسو وموريتانيا ومالي والنيجر وتشاد.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!