الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مقتل شاب بنيران "قسد".. وحملة اعتقالات في دير الزور

مقتل شاب بنيران
بمناسبة النوروز..قسد تفرج عن 80 داعشياً

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأنّ شاباً قتل في قاربه، بينما كان يصطاد الأسماك في نهر الفرات، بعد أن أطلق عناصر “قسد” الرصاص عليه بشكل مباشر على أطراف مدينة البصيرة.


وجرى ذلك تنفيذ "قسد" حملة مداهمات واعتقالات عشوائية واسعة في ريف دير الزور الشرقي، حيث اعتقلت “قسد” نحو 200 مواطن من أبناء العشائر العربية، واقتادتهم إلى المركز الأمني في تلة البصيرة، في حين تعرض المعتقلون للضرب المبرح بالسوط وبالأيدي والركل بالأرجل.


وكانت “قسد” قد أفرجت عن الموظفين لدى “الإدارة الذاتية”، بينما لا تزال تحتفظ ببقية المعتقلين.


دير الزور


في السياق ذاته، كانت مصادر محلية قد اتهمت “قسد” بتنفيذ حملة اعتقالات انتقامية، رداً على مقتل عناصر في مجلس دير الزور العسكري من المكون الكردي، فيما أشار المرصد إلى حملة مداهمات واعتقالات ضخمة طالت نحو 25 شاباً ورجل في قرية الزر بريف دير الزور الشرقي، نفذها عناصر “قسد”.


كذلك أطلق عناصر “قسد” النار على سفينة صيد في نهر الفرات، ما أدى إلى إصابة شاب، في حين اعتقل عناصر “قسد” الشاب واقتادوه إلى مكان مجهول دون معرفة مصيره ومصير المعتقلين والمُطاردين.


اقرا المزيد: مداهمات جديدة في دير الزور.. واغتيالات متفرّقة


كما كان نشطاء في المرصد السوري لحقوق الإنسان قد رصدوا، تجول دوريات تابعة لقوات سوريا الديمقراطية في بلدة الشحيل.


يشار إلى أنّ العناصر عمدوا منذ ساعات الصباح الأولى من يوم الجمعة، إلى إغلاق المحال التجارية في بلدة الشحيل شرقي دير الزور، تطبيقاً لحظر التجوال الذي فرضته منذ الأمس، على خلفية الحادثة التي أدت لسقوط قتلى وجرحى من مجلس دير الزور العسكري والتعزيزات التي وصلت لها، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.


ليفانت- المرصد السوري لحقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!