الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • مقابل مبالغ طائلة.. عميد ركن يفيّش عناصر.. يسرق الجوز ويبيعه في اللاذقية

مقابل مبالغ طائلة.. عميد ركن يفيّش عناصر.. يسرق الجوز ويبيعه في اللاذقية
عميد ركن يفييش عناصر ويهدم يسرق الجوز ويبيعه في اللاذقية
كشف مصدر خاص ل ليفانت نيوز عن حلقة جديدة من حلقات الفساد المتفشي في القوات النظامية السورية، والتشكيلات الرديفة لها.

وذكر المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه لدواعٍ أمنية، أنّ قائد القوة 16 العميد الركن يائل إسبر وهو ضابط تسليح يقوم بتجاوزات كثيرة، كتفييش العناصر مقابل مبالغ مادية طائلة، وسرقة طعامهم، وسرقة مواسم الجوز والفواكه للمواطنين، وكل ذلك يأتي  بتغطية من اللواء حسن مرهج والعميد محمد مرهج وهم من قاموا بتعيينه سابقاً.

والقوة 16 هي إحدى التشكيلات التي تعمل تحت مسمى القوة الاحتياطية والدعم الناري في الفيلق الرابع اقتحام وأغلب عناصرها تسوييات.

ووفق المصدر، فقد بلغ عدد العناصر اللذين تم تفييشهم أكثر من مئة عنصر يتقاضى إسبر من العنصر مبلغ 10000 عشرة آلاف ليرة سورية يومياً، في حين يتستر ضابط أمن القوة عليه لقاء مبلغ مادي 500 ألف ليرة شهرياً.

قوات النظام السوري_ تعفيش

كما يسرق العميد الركن ومن يقوم بتغطيته، مخصصات الطعام لجميع العناصر والقوات يُوزيع عليهم الطعام من مطبخ القوة وخصوصاً من عناصر مركز تدريب أغرار الفيلق الرابع اقتحام بمعدل يومي.

يتم سرقة مخصصات 200 عنصر إضافة إلى مخصصات عناصر الإجازات والتفتيش.

إلى ذلك، يدفع العميد يائل إسبر عناصر القوة 16 لسرقة مواسم الجوز والفواكه ونقلها وبيعها في سوق اللاذقية لصالحه.

كما يهدم العناصر المنازل في مناطق انتشارهم بغرض سرقة الحديد وبيعه، وذلك بدعم من العميد محمد مرهج ضابط أمن الفيلق الرابع اقتحام

وفي الأثناء، أجرى قائد القوة يائل إسبر بيان تكتيك قتالي للتغطية على سرقة ذخيرة وبيعها، وبعد البيان تم تلافي كامل النقص في المستودعات.

اقرأ أيضاً: صراع النفوذ والسلطة يتواصل ضمن هيكليات النظام السوري

ويتفشى الفساد بين قوات النظام السوري والتشكيلات الرديفة لها، من تعفيش وتوقيفات تعسفية تطال كل من يخالفها، وخلال يوليو الفائت، ذكرت مصادر خاصة ل ليفانت نيوز،أنّ وزير داخلية النظام السوري، اللواء ناصر ديب، أوقف تعسفياً بدون أي تحقيق أو محاكمة اثنين من خبراء الأدلة الجنائية في فرع الأمن الجنائي في اللاذقية، وذلك بسبب تقديمهم تقرير خبرة يدين الشبيح علاء ديب، ابن شقيق اللواء ناصر ديب.

وتحتلّ سوريا المرتبة الـ178 من أصل 180 في قائمة الدول الأكثر فساداً في العالم، حسب تقرير منظمة الشفافية الدولية لعام 2020؛ حيث تعدّ سوريا الثالثة بعد الصومال وجنوب السودان في هذا التقييم.

ليفانت نيوز_ مصدر خاص

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!