الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
معلومات إسرائيليّة عن اتصالات بين إيران وبايدن
إسرائيل وإيران

أعلمت إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، مسؤولين إسرائيليين بأنّها باشرت اتصالات سرية مع مسؤولين إيرانيين للعودة إلى الاتفاق النووي، وفق مراسل القناة 12 الإسرائيلية، نير دفوري، وهو ما يتوافق مع تقديرات إسرائيلية سابقة، بأنّ الولايات المتحدة وإيران أطلقتا حواراً غير مباشر.


ويعقد رئيس الموساد الإسرائيلي، يوسي كوهين، نقاشات في العاصمة الأمريكية، واشنطن، مع مسؤولين في إدارة الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، أهمهم وزير الخارجية، مايك بومبيو.


اقرأ أيضاً: عراقيون غاضبون بعد قرار إيراني بترميم “إيوان كسرى” في بغداد


وتتضمن الأعراف الدبلوماسية ألا يجري كوهين نقاشات مع الإدارة المنتخبة حديثاً قبل تسلمها الحكم بشكل رسمي، إلا أنّ القناة 12 نوّهت إلى أنّ كوهين عقد مباحثات مع الطاقم الأمني لبايدن.


ويرتبط ذلك الإخطار مع تكوين رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، طاقماً لبلورة الاستراتيجية الإسرائيلية ضمن المحادثات الأولية مع إدارة بايدن حول البرنامج النووي الإيراني.


المرشد الإيراني


وتلفت تقديرات في إسرائيل إلى أنّ إدارة بايدن والحكومة الإسرائيلية ستدخلان ضمن صدام، عقب الخلافات الكبيرة من ضمنها في الموضوع الإيراني، إذ أعلن بايدن خلال حملته الانتخابية أنّه سيدخل في مفاوضات مع إيران، ويرجع إلى الاتفاق النووي في حال عادت طهران إلى تطبيقه بشكل كامل، فيما يعتبر نتنياهو خطوة كهذه أنّها "خطأ فادح".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!