الوضع المظلم
الأربعاء ٢٦ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
مع خصم تركيا بالمتوسط.. إسرائيل تُجري مناورات
غارة إسرائيلية

ذكر الناطق باسم الجيش الإسرائيلي،أفيخاي أدرعي، بأنّ سلاح الجو الإسرائيلي يساهم بطائرات حربية ضمن مناورة تقام على أرض اليونان، بدأت أمس الأحد، إلى جانب مجموعة من الدول، في إشارة إلى استمرار تعثر العلاقة بين أنقرة وتل أبيب، حيث تقترب الأخيرة أكثر من خصوم تركيا بالمتوسط، كقبرص واليونان.


وأوضح أدرعي، أنّه سيجري التدرب على سيناريوهات عدة لمعارك جوية وهجمات جو-أرض، والتعامل مع تهديدات صاروخية أرض-جو متقدمة، بجانب سيناريوهات القتال داخل أراضي العدو.


اقرأ أيضاً: إشارات مصرية.. العلاقة مع تركيا لن تكون على حساب اليونان


وأردف أنّ المناورة "إنيوخوس" التي تساهم فيها عشرات الطائرات الحربية، جاءت لتمكين التعاون بين الجيوش المشاركة في إطار المحافظة على التدريبات من هذا النوع، وتبادل الخبرات بين الجيوش، لتحسين القدرات لتمكين الجاهزية لمواجهة سيناريوهات قتالية مختلفة.


وضمن السياق عينه، لفت قائد سلاح الجو الإسرائيلي، الجنرال عميقام نوركين، إلى أنّ "إجراء التدريبات الدولية يفتح الباب والمجال أمام تبادل الخبرات وتعزيز القدرات الاستراتيجية لسلاح الجو"، مستكملاً: "نحن نعزّز علاقاتنا مع الدول الاستراتيجية، على أساس أن تبادل المعرفة والخبرات سيجعلنا أكثر استعداداً لمواجهة سيناريوهات عديدة".


تركيا واليونان


هذا وكانت قد أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، أمس الأحد، أنّها وقّعت مع اليونان أكبر صفقة بين الجانبين في مجال السلاح، وبحسب صحيفة "جورزاليم بوست"، وقعت إسرائيل واليونان أكبر اتفاقية مشتريات دفاعية، إذ ستقوم بموجبها شركة "Elbit Systems" الإسرائيلية بإنشاء وتشغيل مركز تدريب الطيران الدولي للقوات الجوية اليونانيةعلى مدار 22 عاماً.


وتبلغ قيمة الاتفاقية نحو 1.65 مليار دولار، وقد قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانت، إنّ "اتفاق التعاون هذا يعتمد على تميز الصناعة الدفاعية الإسرائيلية والعلاقات القوية بين مؤسسات الدفاع في اليونان وإسرائيل".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!