الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مع اقتراب موعد انسحاب القوات الأجنبية.. الأفغان يستعجلون الحلّ

مع اقتراب موعد انسحاب القوات الأجنبية.. الأفغان يستعجلون الحلّ
الجيش الأمريكي في أفغانستان

ينوي الرئيس الأفغاني، أشرف غني، طرح خريطة طريق لتحقيق السلام ضمن بلاده مكونة من ثلاث مراحل خلال اجتماع يعقد في تركيا، يرمي للتوصل لاتفاق مع حركة "طالبان"، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز".


وتدعم واشنطن عقد مؤتمر تستضيفه تركيا بمساهمة من الأمم المتحدة هذا الشهر لعقد اتفاق سلام بين الحكومة الأفغانية و"طالبان"، مع اقتراب موعد نهائي لسحب كل القوات الأجنبية يحلّ في الأول من مايو.


اقرأ أيضاً: العنف يتصاعد في أفغانستان.. وعشرات القتلى لطالبان والجيش


وسيجري تقديم مقترح غني مقابل مقترحات طرحتها واشنطن ولم تقبلها الحكومة الأفغانية، وتقوم تلك المقترحات على تأسيس نظام قانوني جديد على الفور لتشكيل إدارة انتقالية تتضمن ممثلين عن "طالبان".


وأفصحت الوكالة نقلاً عن وثيقة اطلعت عليها، أنّ مقترح غني "للوصول للغاية النهائية" يتضمن خلال المرحلة الأولى إجماعاً على تسوية سياسية ووقف إطلاق نار بمراقبة دولية، فيما تتضمن المرحلة الثانية عقد انتخابات رئاسية وتشكيل "حكومة سلام" وتطبيق الترتيبات اللازمة للمضي قدماً صوب تبني نظام سياسي جديد.


أفغانستان


في حين ستتضمن المرحلة الثالثة بناء "إطار عمل دستوري وإعادة دمج اللاجئين وتحقيق التنمية" لأفغانستان، وقد صرّح مسؤول كبير ضمن الحكومة الأفغانية أنّ غني طرح بالفعل خريطة الطريق على عواصم أجنبية.


وبينما لم يتحدّد بعد موعد لعقد المؤتمر في تركيا، قالت مصادر متعددة لـ"رويترز" إنه قد يعقد خلال أسبوعين، فيما قالت الحكومة الأفغانية ومجموعة من السياسيين إنّ عليهم الاتفاق على أجندة للمناقشات مع "طالبان" قبل عقد المؤتمر.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!