الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مظاهرة في إعزاز احتجاجاً على ارتفاع أسعار الكهرباء بأوامر تركية

مظاهرة في إعزاز احتجاجاً على ارتفاع أسعار الكهرباء بأوامر تركية
تظاهرة في إعزاز احتجاجاً على ارتفاع أسعار الكهرباء بأوامر تركية

تظاهر العشرات من سكان المناطق الخاضعة لسيطرة الفصائل الموالية لتركيا أمام شركة الكهرباء في مدينة إعزاز شمال سوريا، متهمين الشركة بسرقة أموال الناس.


وأكدت مصادر محلية من مدينة إعزاز أنه تجمع العشرات أمام شركة الكهرباء المعروفة بـ ET Energy أو AK Energy مطالبين بتخفيض سعر الكيلو واط ساعي بعد قرار الشركة رفع السعر من 85 إلى 105 ليرة، وعقب هذه الاحتجاجات أصدرت الشركة بيان تقول فيه إن ارتفاع السعر مؤقت لمدة شهرين فقط بسبب ارتفاع مادة الديزل.


ويذكر أن شركة تركية عملت على توفير الكهرباء في مناطق سيطرة الفصائل الموالية لتركيا.


وبحسب المصادر كانت مدينة إعزاز شمالي حلب، وقعت اتفاقية لمدة عشر سنوات مع شركة ET Energy التركية لتزويد المدينة بالكهرباء في نيسان عام 2018، وجاء مشروع مد الكهرباء لإعزاز بموجب عقد وقعه المجلس المحلي مع الشركة التركية ذات الملكية الخاصة، وتوسطت بين الطرفين ولاية كلس، على أن تتعهد الشركة بتغذية إعزاز باستطاعة 30 ميغا واط، مقابل توفير الأرض والمواد الأولية اللازمة للمضي في المشروع.


كما أفادت المصادر أن ولاية كليس التركية ستتولى أي خلاف بين المجلس المحلي والشركة، بينما يتولى المجلس حل أي خلاف بين الشركة والمواطنين، وهذا وفقًا لبنود الاتفاق. ويعد المجلس المحلي شريك إداري، بينما تتكفل الشركة التركية ببقية الأمور، كما قدم المجلس المحلي أرضية لبناء المحطة الحرارية وأبنية بالإضافة إلى بقايا الشبكة الهوائية المتوفرة من أسلاك واعمدة بقيمة تتراوح بين 400 و500 ألف دولار.


وبهذا تحاول تركيا السيطرة على المؤسسات المحلية في سوريا، من خلال تحكمها بمصير المدنيين وتقديم الخدمات لهم أو حرمانهم منها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!