الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مظاهرات في ذي قار والنجف وكربلاء ضد تكليف علاوي
مظاهرات في ذي قار والنجف وكربلاء ضد تكليف علاوي

عادت المظاهرات الطلابية اليوم الجمعة، إلى محافظة ذي قار، رفع خلالها المتظاهرون هتافات ضد إيران وضد تكليف رئيس الوزراء محمد علاوي، إذ تعالت أصوات المعتصمين، مستنكرةً اختيار علاوي، مشيرين إلى خضوع السياسيين لما تريده "الشقيقة" أو الجارة في إشارة إلى إيران.


وفي مدن النجف وكربلاء، اللتين شهدتا خلال اليومين الماضيين، مواجهات بين أنصار زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، وبين المحتجين، أدت إلى مقتل 8 متظاهرين، فقد عاد هؤلاء إلى ساحات الاعتصام، وفق وسائل الإعلام التي نقلت أيضاً مشاهد من مدينة الديوانية (مركز محافظة القادسية) حيث قام الطلاب بتنظيم وقفات في جامعة القادسية، رفعوا خلالها شعارات مناصرة للمتظاهرين في العاصمة العراقية والنجف وكربلاء.


وفي الأثناء، قالت جامعات ميسان (شرق البلاد على الحدود مع إيران) أن جرى الاتفاق بين تنسيقيات التظاهر على الاستمرار بالاعتصام والتظاهر حتى تحقيق المطالب، فيما شهدت مدينة الرميثة، وهي مركز محافظة المثنى، تظاهرات ضد رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر.


إقرأ أيضاً: توافق عراقي حول ترشيح محمد علاوي لتشكيل الحكومة


فيما هتف المتظاهرون في السماوة التابعة لمحافظة المثنى، بشعارات مناوئة، معتبرين إياها من ضغطت من أجل تكليف محمد علاوي، بينما لجئ عدد من المتظاهرين كذلك إلى إغلاق طريق مستودع الفاو النفطي في البصرة جنوب العراق.


وتأتي هذه التطورات بعد أن وقعت اشتباكات في ساحات التظاهر في العراق خلال اليومين الماضيين، بين المحتجين وأنصار زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، عقب دعم تكليف محمد علاوي تشكيل الحكومة الجديدة في البلاد الذي يقبع تحت ظل حكومة تصريف أعمال منذ أول ديسمبر الماضي، إثر استقالة عادل عبد المهدي.


وهاجم أمس الخميس، أنصار الصدر المعتصمين في النجف وكربلاء ما أدى إلى وقوع عدد من الجرحى، وقتل 8 معتصمين، بحسب ما نقلت وكالة رويترز عن مصادر طبية وأمنية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!