الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مصر.. سائق قطار سوهاج ومساعده كانا غير متواجدين أثناء الاصطدام

مصر.. سائق قطار سوهاج ومساعده كانا غير متواجدين أثناء الاصطدام
قطار سوهاج

كشفت التحقيقات في حادث تصادم قطاري سوهاج، جنوب مصر، والذي وقع قبل أكثر من أسبوعين وأسفر عن مصرع 20 شخصاً واصابة 169 آخرين، عن مسؤولية السائق ومساعده اللذين كانا غير متواجدين في كابينة القيادة لحظة وقوع الحادث، وتعاطي مراقب أحد أبراج المراقبة للمخدرات وعدم قيامه بالتنبيه لتوقف أحد القطارات قبل وقوع الحادث.


كما تبين توقف القطار المميز قبل مزلقان السنوسي الكائن ما بين محطتي سكة حديد المراغة وطهطا لعدة دقائق، ثم تحركه متجاوزاً المزلقان، وتوقفه مرة أخرى حتى قدوم القطار الإسباني من محطة سكة حديد سوهاج، واصطدامه بالقطار المتوقف، فوقع الحادث، ونتج عنه تلفيات بالقطارين.


بدورها قالت النيابة العامة المصرية في بيان لها، الأحد، أن سائق أحد القطارين اعترف بتعطيل نظام التحكم والمكابح الإلكتروني في القطار حتى يتمكن من قيادة القطار بسرعة أعلى، بالإضافة إلى وجود إهمال بين عدد من موظفي أبراج المراقبة لتأخر إبلاغ القطار بوجود قطار أمامه على السكة.


كما ذكر بيان النيابة العامة أنها أجرت ثلاثة عشر محاكاة للتصادم وفي جميع الحالات توقف القطار قبل الاصطدام باستخدام الفرامل اليدوية


وبحسب البيان أكدت التحقيقات ترك رئيس قسم المراقبة المركزية بأسيوط مقر عمله وقت وقوع الحادث بالرغم من مسؤولية قسمه عن مراقبة حركة القطارات بموقع التصادم، كما ثبت إخلال اثنين من المراقبين بالقسم مهام عملهما، عقب بتأخر أحدهما عن تنبيه سائق "القطار الإسباني" بتوقف "القطار المميز" والخطأ في ذكر رقم القطار وعدم الاتصال بسائق القطار الإسباني لتنبيهه.


تصادم قطارين


البيان إلى أنه يجري حاليا التصرف في الدعوى الجنائية فور استكمالها.


وفور وقوع الحادث أمرت النيابة بتشكيل لجنة خماسية من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والكلية الفنية العسكرية والرقابة الإدارية لفحص موقع الحادث وتحديد مسؤوليته، إضافة إلى مدى صلاحية القطارين وأجهزة التشغيل والسلامة فيهما، خاصة المكابح.


وكانت وزارة النقل المصرية أفادت في سابق بأن تصادم قطاري مركز طهطا في محافظة سوهاج، ناجم عن فتح "مجهولين" بلف الخطر.


المزيد مصر.. وفاة 32 مواطناً وإصابة 66 آخرين في تصادم قطارين بـ”سوهاج”


وكان حادث اصطدام القطارين قد أسفر عن وفاة 20 شخصاً وإصابة مايزيد عن مئة آخرين، وخسائر مادية تقترب من مليوني دولار.


وقالت الوزارة في منشور على صفحتها بفيسبوك، الجمعة، إنه "خلال مرور قطار الأقصر- الإسكندرية، رقم 157، بين المرقة وطهطا، تم فتح البلف من قبل مجهولين ما أدى إلى توقف القطار".


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!