الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مصر تُشيد مشروعاً لخط القطارات الأضخم على مستوى الشرق الأوسط

مصر تُشيد مشروعاً لخط القطارات الأضخم على مستوى الشرق الأوسط
مصر تشيد مشروعاً لخط القطارات (تعبيرية)
كشفت الحكومة المصرية، عن مشروع جديد لتشييد خط السكك الحديدية الكهربائية فائق السرعة، بقيمة 4.45 مليار دولار أمريكي، وسيكون مسار القطار بين ساحلي البحرين الأحمر والمتوسط.

أوضحت "رئاسة مجلس الوزراء المصري" في بيان، أن العقد الذي وقعته الهيئة القومية للأنفاق مع كونسورتيوم يضم سيمنس موبيلتي وأوراسكوم كونستراكشون والمقاولون العرب، سيشمل التصميم والتنفيذ والصيانة لخطط السكك الحديدية لمدة 15 عاما.

مشروع ضخم وصف بـ"بقناة السويس على قضبان"، ويصل الخط طوله إلى الـ 660 كيلومترا، وسيكون مصمماً لنقل ما يزيد عن 30 مليون مسافر سنوياً، إضافة إلى خطاً للشحن، الذي سيربط بين ميناء العين السخنة على البحر الأحمر وميناءي الإسكندرية ومرسى مطروح على البحر المتوسط.

https://www.facebook.com/EgyptianCabinet/videos/3690291494528666

وسيكون صلة الوصل بين ميناء العين السخنة، هو ومجمع صناعي رئيسي يقع إلى الجنوب مباشرة من قناة السويس، على البحر الأحمر وميناءي الإسكندرية ومرسى مطروح على البحر المتوسط، للربط آسيا وأوروبا.

وللحديث حول هذا المشروع الضخم، قال "رولاند بوش" الرئيس التنفيذي لسيمنس للصحفيين في مؤتمر عبر الفيديو، أمس الأربعاء، "إن خط السكك الحديدية سيقلص زمن الرحلات بما يصل إلى النصف، ووصفه "بقناة السويس على قضبان".

ومن جانبها كشفت مجموعة الهندسة والتكنولوجيا الألمانية عن نصيبها من العقد الذي يبلغ نحو 3 مليارات دولار، وسيتم تسليم القطارات بواسطة وحدتها سيمنس موبيلتي بحلول نهاية 2023، على أن تكتمل الطلبية بحلول 2027.

وأكدت "أوراسكوم" إنه من المتوقع إتمام الإغلاق المالي للعقد في 2022.

وأشارت "أوراسكوم" إلى أن الهيئة القومية للأنفاق، اتفقت أيضا مع الكونسورتيوم على مناقشة ووضع اللمسات النهائية على اتفاقات لخطي سكك حديدية آخرين فائقي السرعة في مصر، أحدهما يمتد جنوبا من القاهرة إلى أسوان، والآخر يربط بين الأقصر الواقعة على النيل من ناحية والغردقة وسفاجا على البحر الأحمر من ناحية أخرى.

وبين "مجلس الوزراء المصري، أن طول شبكة السكك الحديدية سيصل في نهاية المطاف إلى 1825 كيلومترا

وتعمل الحكومة المصرية، في السنوات الأخيرة، على تسريع العمل في البنية التحتية، لتوسيع شبكات الطرق، إضافة لتوسيع قناة سويس.

ليفانت - سكاي نيوز 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!