الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مصر تتوجه لتشييد أضخم مجمع بتروكيماويات بأفريقيا
أسعار النفط

أمضت مصر، أمس الأربعاء، على عقد لإنشاء أكبر مجمع للبتروكيماويات في أفريقيا والشرق الأوسط بتكلفة استثمارية تصل إلى 7.5 مليار دولار.


وذكر بيان لمجلس الوزراء المصري، أنّ المجمع الذي ستنفذه شركة البحر الأحمر الوطنية للتكرير والبتروكيماويات الحكومية، سيكون في المنطقة الصناعية بالعين السخنة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.


اقرأ أيضاً: الحكومة المصرية: دخلنا فقراً حاداً بالمياه


وجاء التوقيع بهدف تشييد مجمع صناعي للتكرير وإنتاج مجموعة من المنتجات البترولية والكيماوية ذات القيمة المضافة كالبولي إيثلين والبولي بروبلين والبولي استر ووقود السفن وغيرها من المنتجات البترولية والكيماوية.


ويجري إقامة المشروع على مساحة 3.56 مليون متر مربع ضمن الحيز الجغرافي لشركة التنمية الرئيسة، أحد أهم مطوري المنطقة الاقتصادية بالقطاع الجنوبي بالعين السخنة، بتكلفة استثمارية تصل إلى 7.5 مليار دولار أمريكي.


ويعتبر الغرض من هذا المجمع الصناعي تحقيق قيمة مضافة مرتفعة في تلك الصناعة، وسد احتياجات السوق المحلية من منتجات المشروع وتقليل حجم واردات الدولة من تلك المنتجات، بجانب خلق فرص تصديرية للمواد المنتجة، وتوطين تلك الصناعة.


مصر


وصرّح طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أنّ المشروع هو الأول والأكبر من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط، مضيفاً: "المشروع يسهم في أن تتبوّأ مصر مكانة مميزة في مجال إنتاج العديد من المنتجات البتروكيماوية والمنتجات البترولية، مثل منتجات البولي إيثيلين والبولي بروبلين ووقود السفن وغيرها من المنتجات".


ولفت إلى أنّ المجمع الجديد سيكون كذلك إحدى الركائز الأساسية في المشروع القومي، لتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!