الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • مصر تتحضر لتكون ثاني أكبر مشغل لمقاتلات الرافال الفرنسية

مصر تتحضر لتكون ثاني أكبر مشغل لمقاتلات الرافال الفرنسية
طائرات رافال

كشفت شركة "داسو للطيران" الفرنسية، عن دخول العقد المصري لشراء 30 مقاتلة رافال إضافية حيز التطبيق، وبتنفيذ العقد ستضحى مصر ثاني أكبر مشغل لمقاتلات الرافال عقب فرنسا بمجموع 54 مقاتلة.


وفي وقت سابق من الاثنين، أفصح موقع "Disclose" الاستقصائي أن باريس وافقت على بيع 30 مقاتلة من نوع "رافال" للحكومة المصرية، ضمن إطار صفقة تبلغ قيمتها 4.52 مليار دولار.


اقرأ أيضاً: الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي: ملتزمون بالأمن القومي واستقرار الشرق الأوسط

ويتضمن الاتفاق، وفق التقرير، بين فرنسا ومصر عقوداً من شركة صناعة الصواريخ "إم. بي. دي. أيه." وشركة "سافران" للإلكترونيات والدفاع لتوريد عتاد بقيمة 200 مليون يورو أخرى.


وذكر الموقع إن الدولة الفرنسية ومعها بنوك "بي. إن. بي. باريبا" و"كريدي أجريكول" و"سوستيه جنرال" و"سي. آي. سي." ستضمن ما يصل إلى 85% من تمويل الصفقة.


وتعيش العلاقات المصرية الفرنسية تميزاً كبيراً، وكان قد بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في بغداد بنهاية أغسطس الماضي، جملة من القضايا الأكثر إلحاحا على الأجندة الثنائية والإقليمية والدولية.


وقد أعلن حينها المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام عصام راضي، أن السيسي أشاد بالتطور في العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، مبدياً تطلع القاهرة إلى تعزيز التنسيق السياسي وتبادل وجهات النظر مع باريس في الفترة المقبلة إزاء مختلفة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.




الجيش المصري/ أرشيفية الجيش المصري/ أرشيفية

وذكر البيان أن ماكرون بدوره ثمن خلال اللقاء للروابط الوثيقة عمق أواصر الصداقة بين فرنسا ومصر وثمن، مشيداً بـ"الزخم غير المسبوق الذي تشهده العلاقات بين البلدين بشكل ملحوظ في مختلف المجالات، لا سيما على صعيد العلاقات الاقتصادية والتجارية.


وأعرب الرئيس الفرنسي حسب البيان عن حرص بلاده على التنسيق والتشاور المكثف مع مصر كأحد أهم شركائها في المنطقة، مثمناً دور القاهرة في إرساء دعائم الاستقرار في الشرق الأوسط ومنطقة البحر المتوسط والقارة الأفريقية وجهودها في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والهجرة غير الشرعية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!