الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مصادر طبية في الإدارة الذاتية: تسمم 100 شخص يومياً بسبب المياه الملوّثة

مصادر طبية في الإدارة الذاتية: تسمم 100 شخص يومياً بسبب المياه الملوّثة
تسمم مياه

تحدّثت مصادر طبية في مناطق الإدارة الذاتية عن وقوع حالات تسمّم في المناطق الواقعة تحت سيطرة الإدارة، ناجمة عن شرب مياه غير نظيفة.


وبهذا الصدد، قال عنتر سينو، رئيس الأطباء بمشفى الشعب بمدينة الحسكة التابعة للإدارة الذاتية، إنهم يستقبلون يومياً 100 حالة تسمم وأمراض إسهال وسط ارتفاع درجات الحرارة والتي تجاوزت 40 درجة مئوية وشرب مياه غير نظيفة: "ارتفاع درجات الحرارة والاعتماد على مصادر متنوعة للمياه والتي تكون غالبيتها ملوثة، أدت لزيادة حالات التسمم والإسهال والتهاب الأمعاء بين السكان وسط خشية من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس (كورونا)".


الفرات


حيث تتهم الإدارة الذاتية شرق الفرات الحكومة التركية بحبس مياه نهر الفرات تجاه الأراضي السورية، وسط تحذيرات من كارثة صحية وزراعية في المنطقة.


ونقل الدكتور وسيم الصالح وهو طبيب اختصاصي بأمراض الأطفال في مشفى "غرانيج" الواقعة في ريف دير الزور الشرقي، "تستقبل العيادات وقسم الإسعاف يومياً حالات تسمم وأمراض إسهال بعد ازدياد تلوث مياه نهر الفرات نتيجة انخفاض منسوب مياهه"، منوهاً أن خروج بعض محطات المياه عن الخدمة "دفع الأهالي إلى تعبئة مياه الشرب عبر صهاريج دون تنقية أو تصفية ولا تكون صالحة للشرب، مما زاد عدد حالات عدد الإسهال والتسمم والتهاب الأمعاء".


اقرأ المزيد: مياه الفرات..تركيا تواصل حرمان الشمال السوري من المياه


يشار إلى أنّ أنقرة تقرّ رسمياً بتخفيض كمية المياه التي تتدفق من أراضيها إلى سوريا من 500 متر مكعب في الثانية إلى 200 متر مكعب في الثانية، إلا أن مسؤولين في "الإدارة الذاتية" أكدوا أن "كمية مياه الفرات انخفضت بشكلٍ أكبر من الأرقام المعلنة من قبل الجانب التركي".


إلى ذلك، قد تتسبب الخطوات التركية لاحقاً بانعدام الكهرباء لوجود 3 سدود في تلك المناطق السورية، إضافة إلى العطش ونشر الأوبئة خاصة أن نهر الفرات تحوّل لمجرّدِ مجرى صغير، بحسب آخر الصور الواردة من هناك.


ليفانت- الشرق الأوسط


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!