الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مصادر إعلامية: انخفاض سعر الذهب في سوريا
ارتفاع أسعار الذهب المستعمل في سوريا

أفاد موقع روسيا اليوم، أنّ أسعار الذهب تواصل تراجعها في سوريا، وبلغت أدنى مستوى لها في نحو 4 أشهر.


وأشارت إلى أنّ إن سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً، انخفض اليوم بمقدار 4000 ليرة ليبلغ 150 ألفاً، فيما هبط سعر الأونصة الذهبية السورية بمقدار 100 ألف ليرة، وبذلك يكون الغرام قد تراجع سعره بمقدار 11000 ليرة خلال يومين فقط.


الذهب والدولار


 


وكان المصدر ذاته، قد أشار قبل أيام، إلى تراجع أسعار الذهب، تحت ضغط ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأمريكية والدولار، عقب بيانات اقتصادية أمريكية أفضل من التوقعات زادت من احتمال ارتفاع معدل التضخم.


حيث هبط الذهب حينها في السوق الفورية 0.4 بالمئة إلى 1735.90 دولار للأونصة، في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.4 بالمئة أيضا إلى 1737.10 دولار للأونصة.


في سياق منفصل، كانت شركات صرافة وحوالات مالية في سوريا اعتماد سعر 3175 ليرة لدولار الحوالات، رغم بقاء السعر الرسمي على حاله حسب نشرة الأسعار التي يعلنها المركزي السوري.


حيث أكّد مصدران في شركتي حوالات مالية لـ RT أن الشركات بدأت تسلم الحوالات المالية الواردة إلى البلاد بسعر 3175 ليرة للدولار، وذلك ارتفاعا من 1250 ليرة.


اقرأ المزيد: عسكرة الاقتصاد واقتصاد الحرب.. الميليشيات تحلّ محل الدولة في سوريا


يشار إلى أنّ أن سعر الدولار حسب نشرة المصارف والصرافة، التي يصدرها المصرف المركزي السوري، ما زال عند 1256 ليرة للدولار.


جدير بالذكر أنّه ارتفعت أصوات كثيرة في البلاد تطالب بتعديله، بما ينسجم مع الأسعار الحقيقية في السوق، خاصة أن الفارق الكبير بينه وبين السعر الحقيقي أدى إلى لجوء كثيرين لقنوات غير رسمية في التحويلات المالية، وهو ما حرم الخزينة من أحد أهم موارد القطع الأجنبي في فترة الأزمة.


يذكر أنّ رئيس النظام السوري، أصدر يوم الثلاثاء، مرسوماً يقضي بإعفاء مهام “حازم قرفول”، حاكم المصرف المركزي، بعد توليه المنصب منذ حوالي 3 سنوات.


ليفانت- روسيا اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!