الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مصادر أمريكية لقسد: الروس
قوات روسية



أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن الجانب الأميركي أكّد لقوات سوريا الديمقراطية، بأن القوات التركية لن تتمكن من التقدم والسيطرة على أي منطقة جديدة شمال شرق سوريا، ولاسيما ناحية عين عيسى بريف الرقة الشمالي.


وبحسب الجانب الأميركي، فإن هناك خطوط حمراء للتمركزات التركية في سورية ولا يستطيعون تجاوزها، يأتي ذلك في ظل التصعيد التركي الكبير على ناحية عين عيسى، ومحاولتها المستمرة لقطع طريق الحسكة – حلب الدولي المعروف باتستراد “M4″.


كما أكد الجانب الأميركي بأن الروس “ضيوف” على المنطقة، لكن مصادر قالت للمرصد السوري بأنه لا ثقة بالوعود والتطمينات الأميركية، كما أن الروس لم يسبق وأن خرجوا من منطقة دخلوا إليها.


اقرأ المزيد: تركيا تواصل هجومها على عين عيسى.. واستهدافات متبادلة بين قسد والفصائل


وكانت تقارير إخبارية سابقة، قد أشارت إلى أنّ القوات التركية تعمد إلى إنشاء قاعدة عسكرية جديدة لها مقابل بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، حيث بدأت بأعمال الحفر وجلب معدات عسكرية ولوجستية لتشييد القاعدة، وهي ثاني قاعدة تقوم بإنشائها منذ أواخر تشرين الثاني الفائت.


القوات الأمريكية


في سياق متصل، قتل قيادي ضمن “الفيلق الأول” التابع للجيش الوطني الموالي لتركيا، جراء إطلاق النار عليه من قبل مسلحين مجهولين في مدينة تل أبيض، الخاضعة لسيطرة غرفة عمليات “نبع السلام” بريف الرقة الشمالي.


يشار إلى أنّ المرصد السوري لحقوق الإنسان، أفاد سابقاً بوقوع اشتباكات عنيفة بين الفصائل الموالية لتركيا وقوات سوريا الديمقراطية على المحاور الغربية للبلدة، في محاولة من الفصائل للتقدم على محور قريتي هوشان وخالدية، وسط قصف مدفعي تركي مكثف على محاور الاشتباك وطريق “إم 4".


اقرأ المزيد: فلاديمير بوتين: أنطلق من مصلحة روسيا في التعامل مع المسار السوري


من جهة أخرى، أكّدت مصادر محلية قيام القوات التركية بإنشاء قاعدة عسكرية جديدة لها مقابل بلدة عين عيسى، الواقعة بريف الرقة الشمالي، الخاضعة لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية”، في الوقت الذي تتواصل فيه الاشتباكات العنيفة بين هذه القوات والفصائل السورية الموالية لأنقرة في محيط البلدة.


ليفانت- المرصد السوري لحقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!