الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مشرّعون بريطانيون يحتكمون للقضاء بشأن البريكست
مشرعون بريطانيون يحتكمون للقضاء بشأن البريكست

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) يوم السبت أن مشرّعين بريطانيين، بينهم أعضاء طردوا قبل أيام من حزب المحافظين، يستعدون لاتخاذ إجراء قانوني في حالة رفض رئيس الوزراء بوريس جونسون محاولات تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (البريكست).


يأتي ذلك بعد يوم من موافقة مجلس اللوردات على مشروع قانون طرحته المعارضة ويفرض على جونسون أن يطلب من الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج البلاد من الاتحاد للحيلولة دون الخروج بغير اتفاق في 31 أكتوبر/تشرين الأول.


ويقول رئيس الوزراء الجديد أنه يرغب في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول سواء بالتوصل إلى اتفاق مع الاتحاد أو بدون اتفاق.



  • من المتوقع أن تصدق الملكة إليزابيث الثانية على مشروع القانون يوم الاثنين ليصير ساريا.


وقال جونسون إنه لا ينوي طلب تأجيل الخروج ويفضل ”الموت على الاستسلام“ فيما يتعلق بطلب إرجاء الخروج من الاتحاد الأوروبي، في حين نقلت صحيفة ديلي تليغراف يوم السبت عنه القول أنه ملتزم ”نظرياً“ فقط بالتشريع الجديد.



  • ولم يصدر أي تعليق بعد من الحكومة على تقرير هيئة الإذاعة البريطانية الذي جاء فيه أن أعضاء بالبرلمان شكلوا فريقًا قانونيًا ومستعدون للجوء إلى القضاء لتطبيق التشريع في حالة الضرورة.


ويقول جونسون: "إجراء انتخابات جديدة هو الحل الوحيد لإنهاء معضلة الخروج من الاتحاد الأوروبي"، وهو يرغب في إجراء تلك الانتخابات في 15 أكتوبر/تشرين الأول بما يتيح له الحصول على تفويض جديد قبل أسبوعين من موعد الخروج من الاتحاد.


لم يحصل جونسون على الدعم الكافي في تصويت الأربعاء الفائت بخصوص دعوته لانتخابات جديدة، ومن المقرر إجراء تصويت آخر يوم الإثنين.


ليفانت_ رويترز


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!