الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • مشاورات بين روحاني و تميم ووزير الخارجية الإيراني يلتقي نظيره في الدوحة

مشاورات بين روحاني و تميم ووزير الخارجية الإيراني يلتقي نظيره في الدوحة
وزير الخارجية الإيراني يلتقي نظيره في الدوحة

 


أفادت وكالة «إرنا» الرسمية بأن روحاني وخلال اتصال هاتفي مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني أشار إلى «إمكانية توفير الأمن والاستقرار في منطقة الخليج من خلال التعامل وتضافر الجهود بين الدول المتشاطئة وفي إطار إجراءات أمنية مشتركة».


وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني، خلال الاتصال الهاتفي يوم أمس، أن بلاده «تولي أهمية كبرى» لحماية أمن الخليج ومضيق هرمز وبحر عُمان، و«تبذل قصارى جهدها في هذا السياق، لافتاً إلى أنها ترى «حماية الأمن في هذه المنطقة تضمن تنمية ومصالح شعوبها».


وتابع روحاني أن «التجارب التاريخية تشير إلى أن تدخل الأجانب لم يسفر إلا عن المزيد من التوترات وتعقيد ظروف المنطقة»، حسب وكالة الأنباء الألمانية.


من جانب آخر، نقلت «إرنا» عن أمير قطر الشيخ تميم آل ثاني قوله لروحاني: الدوحة «لن تدخّر جهداً في سياق خفض التوترات»؛ مبيناً أن «المنطقة ينبغي تأمينها بواسطة الدول المتشاطئة، وقطر لديها مواقف واضحة في هذا الخصوص، ونحن نرغب في التعاون مع إيران بهدف تعزيز العلاقات الثنائية والأمن الإقليمي».


وكان روحاني قبل الاتصال بأمير قطر أجرى اتصالاً هاتفياً بنظيره التركي رجب طيب إردوغان. وأعرب روحاني مجدداً عن رغبته في تعزيز العلاقات مع أنقرة. ونقلت الرئاسة الإيرانية أن إردوغان أبلغ الرئيس الإيراني أن أنقرة مستعدة لتعزيز العلاقات مع طهران.


وزراء الخارجية يجتمعون في الدوحة


التقى محمد جواد ظريف الموجود في الدوحة، بوزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن .

واعتبر ظريف العلاقات القطرية الإيرانية، متنامية في جميع المجالات خاصة في قطاعي السياسة والاقتصاد، مؤكدًا ضرورة استمرار المشاورات بين البلدين بخصوص التطورات الاقليمية.


وقال ظريف إن التحالفات العسكرية قد هُزمت بالفعل وأن القوات الأجنبية تعمل على زعزعة الأمن في المنطقة.

ووصف أمن الخليج مسؤولية دول المنطقة وليس القوات الأجنبية ، وأكّد مسؤولية إيران في الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة.


كما عبّر وزير الخارجية القطري عن ارتياحه للعلاقات الخاصة بين إيران وقطر ، مؤكّداً على دور البلدين في السلام والاستقرار في المنطقة والتعاون المشترك في تعزيز عنصر الحوار لحل المشاكل الإقليمية.


وبحث وزيرا الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والقطري محمد عبد الرحمان آل ثاني، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين بلديهما.


وأفادت الخارجية القطرية اليوم الإثنين أن وزير الخارجية الإيراني ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، تبادلا وجهات النظر حول أهم القضايا الثنائية بين البلدين.


ولم تنشر الخارجية القطرية تفاصيل أخرى عن اللقاء.


ووصل وزير الخارجية محمد جواد ظريف، مساء الأحد الى العاصمة القطرية الدوحة بهدف إجراء لقاءات ومباحثات مع كبار المسؤولين في هذا البلد.


ليفانت_تقرير

وكالات


مشاورات بين روحاني و تميم ووزير الخارجية الإيراني يلتقي نظيره في الدوحة مشاورات بين روحاني و تميم ووزير الخارجية الإيراني يلتقي نظيره في الدوحة

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!