الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مسلمو فرنسا يؤكدون توافق الشريعة وقيم الجمهورية
فرنسا

كشف رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، محمد موسوي، عن توصل المجلس إلى "ميثاق مبادئ" حول الإسلام في فرنسا.


وذكر موسوي: "الميثاق ينص خصوصاً على مبدأ المساواة بين الرجال والنساء وتوافق الشريعة الإسلامية مع قيم الجمهورية الفرنسية، ويشدّد على رفض توظيف الإسلام لغايات سياسية، وعلى ضرورة عدم تدخل دول أجنبية في شؤون الجالية الإسلامية".


وأردف بالقول: "الميثاق الذي يشدّد أيضاً على رفض بعض الممارسات العرفية التي يزعم أنّها إسلامية، سيعرض على الاتحادات التابعة للمجلس للمصادقة عليه، قبل تقديمه للرئيس إيمانويل ماكرون".


اقرأ أيضاً: بعد فرنسا وألمانيا.. سويسرا بدأت بمكافحة تنظيم الإخوان


ومن جانبه، أثنى وزير الداخلية، جيرالد دارمانان، خلال لقائه مع أهم ثلاثة مسؤولين في المجلس، على التقدّم الكبير المُحقق، وبالالتزام ضد "الإسلام السياسي".


هذا وكان قد كشف قصر الإليزيه، في الثامن عشر من نوفمبر الماضي، أنّ الرئيس إيمانويل ماكرون استقبل مسؤولي الديانة الإسلامية في فرنسا الذين عرضوا أمامه، بناءً على طلبه، الخطوط العريضة لتشكيل مجلس وطني للأئمة.


فرنسا تعتبر الإتفاق الروسي التركي في إدلب هشاً


وذكرت الرئاسة الفرنسية، أنّ ماكرون طلب كذلك من محاوريه أن يضعوا في غضون 15 يوماً "ميثاقاً للقيم الجمهورية" يتوجب على المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية والاتحادات التسعة التي يتكون منها الالتزام به.


ودعا الرئيس من محاوريه أن يحتوي الميثاق تشديداً على الاعتراف بقيم الجمهورية، وأن يحدد أنّ الإسلام في فرنسا هو دين وليس حركة سياسية، وأن ينصّ على إنهاء التدخل أو الانتماء لدول أجنبية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!