الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مسعود بارزاني: تعديل الدستور العراقي يجب أن لاينتقص حقوق الكرد والمكونات الثانية

مسعود بارزاني: تعديل الدستور العراقي يجب أن لاينتقص حقوق الكرد والمكونات الثانية
بارزاني تعديل الدستور العراقي يجب أن لاينتقص حقوق الكرد والمكونات الثانية

أكد الزعيم الكردي مسعود بارزاني اليوم السبت أن ما يجري في العراق حالياً هو بسبب الأزمات الماضية التي أودت بالعراق إلى هذا الحال، مؤكداً أن تغيير الدستور العراقي يجب أن لاينتقص من حقوق الكرد والمكونات الأخرى.


وأعلن بارزاني في كلمة له، بخصوص الأوضاع التي تشهدها العراق: "ما يحدث اليوم في العراق هو نتيجة للفشل المتراكم على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية"،  كما إن تغيير الدستور العراقي يجب ألا يستهدف انتقاص حقوق الشعب الكردي والمكونات الأخرى في البلاد".


وأضاف بارزاني: "إننا حريصون جداً على الأوضاع الراهنة ومآلات الاحتجاجات والتظاهرات في العراق، وعلى الأوضاع المستجدة، ونعتقد أنها ليست وليدة اليوم، بل هي نتيجة للفشل المتراكم خلال السنوات الخمسة عشر الماضية".


وأكد: "لقد تألم وتأذى الناس، وللمواطنين حق المطالبة بالحقوق والتعبير عن السخط، لذلك من الضروري الإنصات لمطالبهم . وعدم اللجوء الى العنف وإراقة الدماء لأنها لا تعالج المشكلات".


ونوّه أن "إحدى أكبر المشكلات التي تواجه العراق هي إهمال الدستور وعدم تطبيقه. ولو تم تنفيذه بحذافيره لما حصل الكثير من المشكلات السابقة والموجودة حالياً، كما أن قانون الإنتخابات الحالي، هو الآخر، سبب لوجود المشكلات، ومن أجل إنهاء تلك المشكلات لابد من تغييره بحيث تكون النتائج معبرة عن الطموحات الحقيقية والعادلة لكافة المكونات".


وعن الدستور والتعديلات التي يتحدث عنها الشارع العراقي السياسي، أكد: "نعتقد أن تغييره لا يجوز أن يكون بالقوة أو بالفرض، وفي الوقت ذاته لايجوز أن يؤدي التغيير الى التراجع عن المبادىء الديمقراطية وتقويض حقوق شعب كردستان والمكونات الأخرى".


وفي نهاية بيانه قال: "نؤكد أن النظام الديمقراطي هو الذي يصب في صالح الشعب العراقي، وليس النظام الديكتاتوري، وأن كل التغييرات المطلوبة في العراق يجب أن تكون ضمن إطار القانون وحسب الآليات الدستورية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!