الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مسؤولون بريطانيون ينددون باقتحام الكونغرس: ما حدث مرعب للغاية

مسؤولون بريطانيون ينددون باقتحام الكونغرس: ما حدث مرعب للغاية
بوريس جونسون

غرّد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، على حسابه الرسمي في موقع تويتر، قائلاً: "إن الولايات المتحدة تؤيد الديمقراطية في جميع أنحاء العالم، ومن الضروري الآن أن يكون هناك انتقال سلمي ومنظم للسلطة".


وكان قد ندد بوريس جونسون، بـ"المشاهد المخزية" التي حدثت في الولايات المتحدة ، بعد أن اقتحم المئات من أنصار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مبنى الكابتيول، في العاصمة واشنطن.


أما زعيم حزب العمال المعارض، فاعتبر اقتحام مبنى الكونغرس "هجوم مباشر على الديمقراطية".


وقالت نائبة زعيم حزب العمال أنجيلا راينر: "العنف الذي أطلقه دونالد ترامب أمر مرعب، وأيدي الجمهوريين الذين وقفوا إلى جانبه ملطخة بالدماء".


رئيسة وزارء اسكتلندا


وفي نفس السياق، وصفت رئيسة وزارء اسكتلندا، نيكولا ستورجون، الأحداث التي جرت في واشنطن بأنها "مرعبة للغاية"، وفقاً لما ذكر موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".


فيما غرّد صديق ترامب وزعيم الإصلاح في المملكة المتحدة - حزب بريكست سابقًا - نايجل فاراج، مؤكداً أن : "اقتحام الكابيتول هيل خطأ. ويجب على المحتجين المغادرة".


ووصف زعيم الديمقراطيين الليبراليين ، إد ديفي، المشاهد في واشنطن بأنها "مروعة للغاية" ، فيما قالت المتحدثة باسم الشؤون الخارجية لحزبه، ليلى موران: "المناظر القادمة من واشنطن الليلة هي هجوم على الديمقراطية".


المزيد  بعد رفض الاعتراضات.. الكونغرس يستأنف المصادقة على فوز بايدن


وفي سياق آخر، أعلنت عمدة العاصمة الأميركية واشنطن، موريل بورز، تمديد حالة الطوارئ العامة لمدة 15 يوما عقب اقتحام المئات من المحتجين مبنى الكابتيول، خلال جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ للتصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!