الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مسؤول يمني يدعو الأمم المتحدة للضغط على المتمردين في الحُديدة

مسؤول يمني يدعو الأمم المتحدة للضغط على المتمردين في الحُديدة
مسؤول يمني يدعو الأمم المتحدة الضغط على المتمردين في الحديدة

دعا مسؤول يمني الأمم المتحدة وبعثتها في الحُديدة ولجنة تنسيق إعادة الانتشار للقيام بمسؤولياتهم للضغط على المتمردين للالتزام بما تم الاتفاق عليه وتعزيز آلية الرقابة الثلاثية.


هذا ودعت الحكومة اليمنية الشرعية اليوم الإثنين الأمم المتحدة بحسم موضوع القوات المحلية المخولة بإدارة موانئ ومدينة الحُديدة، وتعزيز آلية الرقابة الثلاثية، بما يضمن منع استغلال الحوثيين لتلك الموانئ لتهريب السلاح وتمويل الحرب وإطالة أمدها.


جاء ذلك خلال لقاء جمع وكيل وزارة الخارجية اليمنية للشؤون السياسية، منصور بجاش، الاثنين، في الرياض، مع الرئيس الجديد للجنة تنسيق إعادة الانتشار ورئيس بعثة الأمم المتحدة في الحديدة الجنرال الهندي، اباهيجيت جوها، ناقشا خلاله سبل تنفيذ اتفاق الحُديدة وتثبيت التهدئة.


فيما دعا المسؤول اليمني، الأمم المتحدة وبعثتها في الحُديدة ولجنة تنسيق إعادة الانتشار للقيام بمسؤولياتهم "للضغط على المتمردين للالتزام بما تم الاتفاق عليه وتعزيز آلية الرقابة الثلاثية"، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.


وطالب: "بحسم موضوع قوات الأمن المحلية المسؤولة عن إدارة أمن الموانئ ومدينة الحديدة وفقا للقانون اليمني، بما يضمن منع استغلال الحوثيين لتلك الموانئ لتهريب السلاح وتمويل الحرب وإطالة أمدها".


وأشار إلى جهود الحكومة الشرعية لتثبيت وقف إطلاق النار في الحُديدة وحرصها على التخفيف من معاناة المواطنين، وتمسكها بتنفيذ الاتفاق وفقاً لتفاهمات ستوكهولم.


فيما أعرب رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار عن شكره للحكومة اليمنية على ما قدمته لبعثة الأمم المتحدة ولجنة التنسيق من دعم على مدى الفترة الماضية.


في حين عبّر الجنرال الهندي المتقاعد، جوها، عن تطلعه لمنع كل أشكال التصعيد في الحديدة وتحقيق تقدم ملموس في تنفيذ مرحلتي الاتفاق خلال المرحلة القادمة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!