الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • مسؤول مصري: الحكومة الأمريكية لا ترغب بالضغط على إثيوبيا

مسؤول مصري: الحكومة الأمريكية لا ترغب بالضغط على إثيوبيا
مصر

شدّد مصدر مسؤول في وزارة الري المصرية على امتلاك بلاده خيارات وبدائل أخرى، للاحتفاظ بحقوقها المائية في نهر النيل عبر التعامل مع أزمة سد النهضة الكبير الإثيوبي.


وأفصح مصدر مسؤول في وزارة الري، ضمن حديث لموقع "مصراوي" المحلي، أنّ المبعوث الأمريكي لمنطقة القرن الأفريقي، جيفري فليتمان، استمع لوجه نظر الجانب المصري بخصوص نقاط الاختلاف في أزمة سد النهضة، مردفاً أنه تفهم المخاطر الناتجة من استمرار الأعمال بشكل أحادي.


اقرأ أيضاً: تطمينات من الرئيسين المصري والإثيوبي.. حول مفاوضات النهضة


ولفت المتحدث أنه يوجد توافق بين القاهرة والخرطوم فيما يرتبط بأهمية تحقيق الوساطة الدولية الرباعية لإنجاح المفاوضات، وذكر المصدر أن الولايات المتحدة اطلعت بشكل كبير على طلبات مصر والسودان وإثيوبيا، لافتاً إلى أنّ الحكومة الأمريكية لا ترغب في فرض قرار على أي من الدول الثلاث، كما أنّها تريد حل الخلاف بدون الانحياز إلى طرف دون آخر.


وتابع المسؤول أنّ الولايات المتحدة لا ترغب في الضغط على الجانب الإثيوبي، حتى لا تتفاقم الأوضاع المتوترة هناك، حيث تعتقد أن أي ضغط على حكومة آبي أحمد يعني توترات أكبر في منطقة القرن الأفريقي.


مصر


مشيراً إلى أن الخطوط التي وضعتها مصر بخصوص عدم التفريط في حقوقها المائية جلية لا تقبل الشك، مؤكداً أن مصر تمتلك بدائل وخيارات أخرى ليست بالضرورة أن تكون عسكرية، وأردف: "مصر قالت كلمتها، الأمن المائي خط أحمر لا يمكن التهاون فيه".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!