الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مسؤول تركي سابق يتخوّف من عواقب الهجوم على شمال سوريا

مسؤول تركي سابق يتخوّف من عواقب الهجوم على شمال سوريا
النقاط العسكرية التركية في "نبع السلام": استكمالٌ لخطوات "سوريا الشمالية"

صرح ياشار ياكيش وزير الخارجية التركي الأسبق، إن أنقرة ستواجه مشكلة إذا نفذت عملية عسكرية جديدة في سوريا، مردفاً بإن تركيا ستواجه روسيا بشكل أو بآخر وجهاً لوجه، إذا أقدمت على عملية عسكرية في سوريا، ومن الممكن أن تعارض الولايات المتحدة مثل تلك العملية العسكرية، لأنها كانت ضد مثل هذه العمليات من قبل.


وأردف ياكيش بالقول: “خلال عملية نبع السلام على وجه الخصوص، تم سنّ قانون لإنشاء لجنة في مجلس النواب لضبط ومراقبة مداخيل رئيسنا، لذلك تريد أمريكا أن تمسك بالأوراق التي قد تزعج تركيا في هذا الصدد، ولا تريد أن يتم مهاجمة الأكراد بهذه الطريقة”.


اقرأ أيضاً: المنطقة الآمنة شمال سوريا.. الأحلام التركيّة تنتهي باقتتال عصاباتها

ويتابع ياكيش: “هناك سبب آخر يدفع أمريكا إلى دعم الأكراد، وهو إنها أيضاً مسألة تتعلق بأمن إسرائيل، أمريكا تولي أهمية كبيرة لأمن إسرائيل، وإسرائيل مكان محاط بدول معادية، هناك قاعدة في العلاقات الدولية، فأنت تهتم دائمًا بالتوافق مع البلد التالي لجارك، لأنه إذا حدث شيء ما أزعج جارك، فإنه سيزعجك، هناك دول معادية كهذه حول إسرائيل، إن إنشاء كردستان مهم لأمريكا في هذا الصدد”.


شمال سوريا

وفي سياق آخر، لفت ياكيش إلى أنه لا يمكن تطوير سياسة في تركيا من خلال تجاهل حزب الشعوب الديمقراطية (الموالي للأكراد)، مشدداً على أن هذا الحزب تأسس ديمقراطياً بموجب القانون التركي، ولا يمكن الوصول إلى أي مكان باستبعاده.


ونوه ياكيش إلى أهمية قيام تركيا بحل القضية الكردية عاجلاً أم آجلاً، مردفاً أن الحل الوحيد الواجب القيام به في القضية الكردية هو ضمان الحقوق والحريات الأساسية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!