الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مركز توثيق الانتهاكات يدعو إلى تنسيق كافة الجهات في الشمال السوري لمكافحة الكورونا

مركز توثيق الانتهاكات يدعو إلى تنسيق كافة الجهات في الشمال السوري لمكافحة الكورونا
مركز توثيق الانتهاكات يدعو إلى تنسيق كافة الجهات في الشمال السوري لمكافحة الكورونا

أصدر مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا بياناً موجّهاً  إلى جميع الأطراف والقوى الفاعلة في شمال سوريا، وإلى التحالف الدولي والمنظمات ذات الشأن، حذّر فيه بأنّ جميع الإجراءات المتّخذة للوقاية من انتشار فيروس الكورونا غير كافية. الشمال السوري


وأفاد البيان أنّه رغم الإعلان عن اتخاذ جملة من الإجراءات في شمال سوريا، الذي تتقاسم المسؤولية فيه كلّ من قوات سوريا الديمقراطية و الحكومة السورية و الجيش الوطني السوري والجيش التركي وتنظيم هيئة تحرير الشام، لمتابعة وضع المخيّمات، وحمايتها، إلّا أنها غير كافية للوقاية وحماية السكان وحماية النازحين في المخيمات.


اقرأ المزيد: هيومان رايتس ووتش قلقة من إصابة المعتقلين السوريين بالكورونا


ولفت البيان إلى أنّه يجب إيجاد صيغة تنسيق بين مختلف الأطراف، بهدف تنظيم آلية موحدّة لمواجهة هذا الفيروس الخطير، الذي سيشكّل انتشاره في شمال سوريا كارثة ووباء سيحصد آلاف الأرواح في وقت قصير نظرا لضعف الإمكانيات والبنية التحتية الهشة وقلة المراكز الصحية.


ودعا البيان مختلف الأطراف إلى التنبّه لمدى خطورة وصول هذا الفيروس إلى مناطقهم، ما يعني وباء سيتسبّب في مقتل الآلاف في وقت قصير، يجب تنسيق الجهود والعمل على الحد من الحركة والعزل،  وحظر التجوال يترافق مع تجهيز مراكز صحية وتوفير أجهزة الفحص بسرعة قصوى، إلى جانب تجهيز المنظمات الإغاثية والإنسانية للتدخل في الوقت المناسب.


اقرأ المزيد: الكورونا يتسبب بالحجر على طائرة إيرانية في دمشق


وأشار البيان إلى عدم توفّر الأجهزة اللازمة للكشف عن الفيروس في مناطق الإدارة الذاتية، إضافة إلى عدم جدّية تركيا في التعامل مع المخيّمات التي تقع على حدودها، كمنع التجمّعات وإجراءات التعقيم، وما إلى ذلك من وسائل السلامة.


وشدّد مركز التوثيق على وجوب قيام التحالف الدولي بإيصال الأجهزة اللازمة، وتوفير التمويل الفوري لإنشاء المراكز الصحية في مناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية بشكل عاجل.

كما حذّر البيان من أن التأخر في الإجراءات الوقائية والتأخر في اتخاذ التدابير اللازمة قد يؤدي الى انتشار الفيروس في شمال سوريا، و"المرض سينتشر بسرعة كبيرة، خاصة في المخيمات".


سيما وأنّ هذا الفيروس يمثل "تهديداً خطيراً جداً" للعالم، ويجب تضافر الجهود في سبيل الوقاية والحدّ من انتشاره قدر الإمكان، فأكثر ما يهم الآن هو وقف (انتشار) الوباء وإنقاذ الأرواح. وهو يحتاج دعم وتضامن الجميع وتضافر جهودهم، بحسب ما ورد في البيان.


ليفانت- مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!