الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مركبات نقل من مدار إلى آخر.. روسيا تعمل لإرسال بعثات مأهولة إلى القمر

مركبات نقل من مدار إلى آخر.. روسيا تعمل لإرسال بعثات مأهولة إلى القمر
The Soyuz MS-02 spacecraft being prepared for launch in September. A problem with the spacecraft found only after it was placed inside its payload fairing has delayed its launch until the end of October. Credit: NASA/Victor Zelentsov

تبني روسيا نظام نقل مركباتي (قاطرة فضائية) ستنقل الحمولة من مدار إلى آخر وذلك على مبدأ مركبة "أوريول" الفضائية الروسية الواعدة الجاري تصميمها في الوقت الراهن.


جاء ذلك في التقرير السنوي لعام 2020 الذي وضعته مؤسسة "روس كوسموس" الفضائية الروسية. وقال التقرير إن "روس كوسموس" تخطط للتعاون مع أكاديمية العلوم الروسية وغيرها من المؤسسات والشركات العلمية بشأن إعداد اقتراحات ودراسة الجوانب التقنية الخاصة بتحقيق البرنامَج القمري الروسي.


والمقصود بالأمر هو تحقيق مخطط متعدد المكونات والمراحل لإرسال بعثات مأهولة وغير مأهولة إلى القمر باستخدام صاروخ "أنغارا "آ 5 في" الثقيل.
إضافةً إلى ذلك يفترض أن تتعاون "روس كوسموس" مع أكاديمية العلوم في مجال تصميم نسخة خفيفة لمركبة "أوريول" ومنصة الإقلاع من القمر والهبوط على سطحه و تصميم القاطرة الفضائية وتطوير وحدة التسريع "بريز – إم".


وقدمت شركة Roscosmos مقترحات لإنقاذ الطاقم في حالة حدوث حالات طوارئ محتملة في أثناء إطلاق الجيل الجديد من سفينة النقل التجريبية (PTK NP) Orel من ميناء فوستوشني الفضائي، وفقاً لتقرير الشركة لعام 2020.


وفقاً للوثيقة، تم إجراء "تطوير المقترحات والتوصيات" العام الماضي بشأن إنشاء نظام بحث وإنقاذ لرواد الفضاء في أثناء عمليات الإطلاق المأهولة من ميناء فوستوشني الفضائي في حالة حدوث حالات طوارئ محتملة على طرق الإطلاق في مياه بحر أوخوتسك والمحيط الهادئ ".


تُبنى سفينة النقل التجريبية Orel في روسيا لاستخدامها في البرنامَج القمري، ومن المقرر أن تبدأ الرحلة الأولى دون طيار في عام 2023 من ميناء فوستوشني الفضائي، ومن المقرر أن تبدأ الرحلة المأهولة الأولى في عام 2025، ومن المقرر بَدْء الرِّحْلات الجوية إلى عام 2028.



وصرحت وكالة روسكوزموس الروسية أن صاروخ سويوز 2.1a سينقل المركبة الفضائية المأهولة سويوز إم إس -20 مع السياح إلى المدار في ديسمبر 2021.


اقرأ المزيد: الولايات المتحدة الأولى بعدد وفيات كوفيد-19 متجاوزة 700 ألف ضحية

وقدمت شركة Roscosmos مقترحات لإنقاذ الطاقم في حالة حدوث حالات طوارئ محتملة في أثناء إطلاق الجيل الجديد من سفينة النقل التجريبية (PTK NP) Orel من ميناء فوستوشني الفضائي، وفقاً لتقرير شركة الولاية لعام 2020.


وفقاً للوثيقة، تم إجراء "تطوير المقترحات والتوصيات" العام الماضي بشأن إنشاء نظام بحث وإنقاذ لرواد الفضاء في أثناء عمليات الإطلاق المأهولة من ميناء فوستوشني الفضائي في حالة حدوث حالات طوارئ محتملة على طرق الإطلاق في مياه أوخوتسك في المحيط الهادئ ".


 

ليفانت نيوز _ تاس 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!