الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • مذكرات توقيف لبنانية بحق متهمين ليبيين بينهم نجل القذافي

مذكرات توقيف لبنانية بحق متهمين ليبيين بينهم نجل القذافي
مذكرات توقيف بحق متهمين ليبيين بينهم نجل القذافي

أعلن المحقق العدلي اللبناني في قضية اختفاء الإمام اللبناني "موسى الصدر" ورفيقيه الشيخ "محمد يعقوب" والصحافي "عباس بدر الدين"، القاضي "زاهر حمادة" مذكرات توقيف غيابية بحق 10 متهمين ليبيين في الملف، أبرزهم "سيف الإسلام معمر القذافي".


كما أعلن المحقق العدلي اللبناني، وبحسب الوكالة الوطنية للإعلام، أنه من بين تلك الأسماء التي صدرت بحقهم مذكرات توقيف بجانب نجل القذافي، عبدالله السنوسي وأحمد رمضان الاصبيعي، وذلك بعد الادعاء عليهم أصولاً وورود أدلة على تورطهم في الاشتراك بجرم الخطف المتمادي في الزمن".


وأكدت الوكالة الوطنية للإعلام نقلاً عن القاضي زاهر حمادة: "وزارة الخارجية الليبية في حكومة الوفاق الوطني رفضت مراراً إبلاغ المدعى عليهم المذكورين وفق الأصول، فجرى إبلاغهم لصقاً كما ينص قانون أصول المحاكمات الجزائية".


هذا ويتابع القاضي بقية الإجراءات القانونية اللازمة، على أن تتم إحالة مذكرات التوقيف إلى الإنتربول لتعميمها وتنفيذها.


وولد "سيف الإسلام معمر القذافي" في 5 يونيو 1972 في باب العزيزية بطرابلس‏، حيث تقيم أسرة العقيد معمر ‏القذافي، وهو الإبن الأول من زوجته الثانية السيدة "صفية فركاش". واعتبر سيف الإسلام ثاني شخصية تدافع عن النظام في أيام ثورة 17 فبراير، وقد ظهر على شاشات التلفزيون الليبي أكثر من مرة، حيث دافع عن والده وانتقد الثوار الذين وصفهم بـ"العملاء" و"الخونة" في أواسط مايو 2011.


تقدّم بعدها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، "لويس مورينو أوكامبو"، بطلب إلى المحكمة الدولية لإصدار مذكرات اعتقال بحق معمر القذافي وسيف الإسلام ورئيس المخابرات الليبية عبدالله السنوسي، وقد صدرت المذكرة بالفعل في 27 يونيو 2011 ليصبح سيف الإسلام مطلوباً للعدالة الدولية.


اعتقل سيف الإسلام القذافي، يوم السبت 19 نوفمبر 2011، وكان آخر أبناء القذافي الفارين، والمطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية. وقضت محكمة استئناف العاصمة الليبية طرابلس في 28 يوليو 2015 بإعدام رئيس مُخابرات نظام القذافي عبدالله السنوسي، ورئيس وزرائه البغدادي المحمودي، ونجله سيف الإسلام القذافي رميًا بالرصاص.


وكانت هيئة المحكمة قد أصدرت حكمًا غيابيًّا على سيف الإسلام وأربعة متهمين آخرين لم يلتزموا بحضور جلسات المرافعات السابقة.


وكانت التُهم التي وُجهت إليهم تتضمَّن التحريض على إثارة الحرب الأهلية، والإبادة الجماعية، وإساءة استخدام السلطة، وإصدار أوامر بقتل المتظاهرين والإضرار بالمال العام وجلب مرتزقة لقمع ثورة السابع عشر من فبراير. إلا أن دفاع سيف الإسلام أعلن أنه تم الإفراج عنه بموجب عفو عام يوم 6 يوليو 2016.


ليفانت-وكالات


مذكرات توقيف لبنانية بحق متهمين ليبيين بينهم نجل القذافي


مذكرات توقيف لبنانية بحق متهمين ليبيين بينهم نجل القذافي

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!