الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مخاوف من تعَطل المحادثات الليبية في جنيف
مخاوف من تعَطل المحادثات الليبية في جنيف

طالبت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، جانبي النزاع في ليبيا بالعودة لطاولة الحوار في جنيف لاستئناف المباحثات الليبية - الليبية بعد تعليق حكومة "الوفاق" مشاركتها فيها، كما دعت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا بـ"وقف التصعيد والأعمال الاستفزازية خاصة توسيع رقعة القتال".


وأستنكرت القصف الذي طال ميناء طرابلس، أمس الثلاثاء، قائلةً أنه "كاد أن يؤدي إلى كارثة حقيقية" فيما لو أصيبت باخرة لنقل الغاز المسال قبالة شواطئ العاصمة الليبية، وأشارت البعثة الأممية في بيان صدر عنها أنها "ترجو من الجميع العودة للحوار سبيلاً وحيداً لإنهاء الأزمة".


وفي هذا الصدد، أكدت وسائل إعلام أن النقاشات الليبية - الليبية قد تستأنف بعد ساعات قليلة، فيما أعتبر من جهته، رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج أن "الحديث عن استمرار مفاوضات السلام تجاوزته الأحداث وسط مواصلة القصف".


وصرّح السراج في معرض إجابته على الصحافيين في ميناء طرابلس عن استئناف محادثات وقف إطلاق النار، إنه يتوجب أن تكون هناك أولاً "رسالة واضحة من كل الأطراف الدولية التي تحاول أن تتحدث معنا".


وتعمل الأمم المتحدة اليوم الأربعاء، لإنقاذ المحادثات بشأن وقف إطلاق النار في ليبيا، بعدما أعلنت حكومة الوفاق الليلة الماضية، أنها ستنسحب من المحادثات بعد يوم واحد من انطلاقها، احتجاجاً على القصف الذي طال ميناء طرابلس.


وأشار الجيش الوطني الليبي في بادئ الأمر أن الضربات التي نفذها، الثلاثاء، استهدفت سفينة تركية تجلب أسلحة، لكنه قال لاحقاً إنه قصف مستودعاً للذخيرة.


إقرأ أيضاً: مصادر ليفانت: الإرهابي “أبو ماريا القحطاني” نقلته تركيا إلى ليبيا مع قادة “النصرة”


وأنطلقت المحادثات يوم أمس الثلاثاء، في جنيف بين حكومة الوفاق والجيش الوطني الليبي، وأشارت حكومة الوفاق في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، إنها ستعلق مشاركتها فيها.


ويسعى مبعوث الأمم المتحدة الخاص بليبيا غسان سلامة اليوم إقناع وفد الوفاق بالبقاء في جنيف واستئناف محادثات غير مباشرة، حيث عُقدت اجتماعات في جنيف إلى الآن في قاعتين منفصلتين، ليتنقل سلامة بين الطرفين.


بدوره، صرح "جان العالم" المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا: "لا يزال الوفدان هنا (في جنيف) ويعقد الدكتور سلامة اجتماعاً اليوم مع وفد حكومة الوفاق الوطني. قيادة البعثة على تواصل مع حكومة الوفاق الوطني في طرابلس والدول الأعضاء للحفاظ على الزخم".


ومن المزمع عقد جولة جديدة من المحادثات في الأسبوع المقبل في جنيف.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!